سياسية

اذربيجان عضوا غير دائم في مجلس الامن

انتخبت اذربيجان الاثنين عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي بعد 17 دورة اقتراع، وذلك اثر انسحاب سلوفينيا التي عبرت عن استيائها من طريقة التصويت.
وبذلك تشغل اذربيجان مقعد اوروبا الشرقية واصبحت واحدة من خمس دول تنضم الى مجلس الامن اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير ولمدة سنتين، مع المغرب وغواتيمالا وتوغو وباكستان.

وبدأت عملية الاقتراع الجمعة في الجمعية العامة للامم المتحدة التي تضم 193 بلدا وانتخبت الدول الاربع اولا. وانسحبت سلوفينيا في ختام الدورة السادسة عشرة بعد حصولها على 77 صوتا مقابل 116 لاذربيجان.

وضمنت اذربيجان بذلك اغلبية الثلثين المطلوبة في الاقتراع الاخير اذ حصلت على تأييد 155 بلدا مقابل 13 واصلت دعم سلوفينيا.

واذربيجان جمهورية سوفياتية سابقة غنية بالنفط وتضم تسعة ملايين نسمة.

وسلوفينيا جمهورية يوغوسلافية سابقة تضم مليوني نسمة. وقال عدد من الدبلوماسيين ان عضويتها في الاتحاد الاوروبي هي سبب تصويت كثيرين ضد شغلها مقعدا في مجلس الامن.

ويضم مجلس الامن اربع دول اعضاء في الاتحاد الاوروبي هي بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال.

وقال وزير خارجية اذربيجان المار مامادياروف "بصراحة كنا نتوقع انتخابنا"، مشددا على الفارق الذي بلغ اربعين صوتا في كل جولة تصويت منذ الجمعة.

واشاد بقرار سلوفينيا الانسحاب، موضحا ان حكومة هذا البلد اعترفت ان الهامش "كبير".

ومع ذلك عبرت سلوفينيا عن استيائها من نتيجة التصويت.

وقال وزير الخارجية السلوفيني صمويل زبوغار للجمعية العامة "لا نوافق على الطريقة التي جرت فيها الحملة ولا الطريقة التي جرت فيها عملية التصويت".

واضاف "مع ذلك، النتيجة تتحدث عن نفسها ودعم هذه الجمعية امر محتم وهو السبب الذي يجعلني اسحب ترشيحنا".

والدول الخمس غير الدائمة العضوية التي تنتهي ولايتها نهاية العام 2012 هي كولومبيا والمانيا والهند والبرتغال وجنوب افريقيا.

يشار الى ان الدول الخمس الدائمة العضوية هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى