سياسية

اردوغان يتهم ساركوزي بالافتقار الى “النزاهة” في ملف ابادة الارمن

انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء “الخطاب المزدوج” الذي يستخدمه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بشأن ابادة الارمن ودعاه الى اعتماد “النزاهة” في هذا الملف.
وقال اردوغان في البرلمان امام نواب حزبه حزب العدالة والتنمية (الحاكم المنبثق عن التيار الاسلامي) "انه (ساركوزي) يستخدم خطابا مختلفا في فرنسا واكثر اختلافا في ارمينيا ومختلفا تماما في تركيا (…) انه خطاب مزدوج وثلاثي ورباعي. النزاهة ضرورية قبل كي شيء في السياسة".
ويرى اردوغان ان تصريحات ساركوزي التي تدعو تركيا الى الاعتراف بابادة الارمن في ظل السلطنة العثمانية خلال زيارته ليريفان عاصمة ارمينيا الاسبوع الماضي، تندرج في اطار الانتخابات في فرنسا.
واضاف اردوغان "هناك 600 الف ارمني في فرنسا وايضا 500 الف تركي (…) حمل لقب رئيس دولة يستلزم التفكير في الاجيال الصاعدة وليس فقط في الانتخابات المقبلة".
وخلال زيارته لارمينيا دعا ساركوزي انقرة الى "الاعتراف بالابادة" في فترة "قصيرة" قبل انتهاء ولايته الرئاسية في ايار/مايو 2012 في اشارة الى المجازر التي ارتكبتها تركيا في 1915 و1916 واوقعت مئات الاف القتلى من الارمن.
وتقر تركيا بان 300 الف الى 500 الف ارمني قتلوا في هذه الفترة لكنها تقول انهم لم يتعرضوا لحملة ابادة بل قتلوا بسبب الفوضى التي عمت في السنوات الاخيرة الامبراطورية العثمانية.
ويقول الارمن انها "ابادة" ادت الى مقتل اكثر من مليون ونصف مليون شخص.
وكان القادة الاتراك انتقدوا بشدة اليوم نفسه تصريحات ساركوزي الذي اعترفت بلاده عام 2001 بابادة الارمن، ودعاه الوزير التركي المكلف الشؤون الاوروبية ايغيمان باغيش الى الاهتمام بمشاكل الفرنسيين بدلا من ان يقوم بدور المؤرخ في هذه القضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى