اقتصاديات

انطلاق فعاليات الأولمبياد المعلوماتي السوري الثامن

قال الدكتور عماد الصابوني وزير الاتصالات والتقانة إن الوزارة تنظر للقطاع المعلوماتي في سورية على انه قطاع يافع
يقوم على اهتمام فئة واسعة من جيل الشباب الذين سيكونون في المستقبل نواة بناء لقطاع المعلومات خاصة في هذا الوقت الذي نحتاج فيه للمزيد من الاعتماد على النفس.

وأضاف الوزير الصابوني خلال افتتاح الأولمبياد المعلوماتي السوري الثامن في اللاذقية أمس إلى الاهتمام الذي يحظى به الأولمبياد المعلوماتي السوري من قبل الحكومة كونه يوفر بيئة مناسبة لاثارة جو الحماسة وتحفيز الشباب للاهتمام بتكنولوجيا المعلومات منذ الصغر لافتا إلى طموح سورية بالمشاركة السنوية في الأولمبياد الدولي الذي يزداد عدد الدول المشاركة فيه حيث تعد الميداليات التي أحرزها فريقنا الوطني اكثر من مرة دليلا على الاهتمام الذي يحظى به المشاركون تاهيلا وتدريبا .

ولفت الدكتور الصابوني إلى أن الوزارة تعمل على تطوير دورة الانتاج ورفع مستوى الجودة وتعزيز صناعة المحتوى الرقمي من خلال استراتيجية يتم تحديثها باستمرار بالتنسيق مع الجهات المعنية والخاصة مؤكدا ضرورة التكامل بين مختلف القطاعات كون المجال المعلوماتي يعتبر من المجالات التشاركية التي تقوم على سواعد الشباب.

وأشار وزير الاتصالات والتقانة إلى أن الوزارة تتعاون مع مختلف الجهات الأهلية والحكومية والاكاديمية خاصة كليات علوم الحاسب والمعلوماتية بهدف توجيه التعليم لاحتياجات السوق وتمكن الجامعة من احتضان ابداعات الشباب لتنمية الاقتصاد والمجتمع بالإضافة لتأهيل الشركات الصغيرة والمتوسطة كونها المكان الذي سيعمل فيه هؤلاء الشباب مستقبلا.

من جهته تحدث الدكتور راكان رزوق رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية عن الأولمبياد كفكرة تهدف الى تشجيع الناشئة من سن 8 حتى 18 على ارتياد الجوانب المفيدة في تقانة المعلومات ومبادئ التحليل المنظم والتعليم الذاتي كما انه يعد مناسبة سنوية لاجتماع الطلاب المتميزين من مختلف المحافظات لتبادل الخبرات.

وبين الدكتور رزوق إن الجمعية تعتبر الأولمبياد فرصة لتأكيد دورها في تعميق الوعي المعلوماتي لكافة القطاعات وإن أهم ما يميزه التنظيم وعدالة المنافسة وسبر قدرات ومهارات الشباب وقدرتهم على التحصيل العلمي والنشاط الفردي وذلك عبر الدورات التدريبية العديدة التي أجرتها الجمعية تحضيرا للمشاركة للارتقاء بمستوى المعلوماتية في سورية .

ولفت الدكتور عباس عبد الرحمن رئيس اللجنة الإدارية في فرع الجمعية السورية للمعلوماتية في اللاذقية إلى الدور الذي لعبته اللجان بمختلف اختصاصاتها للتحضير لهذا الحدث السنوي الذي يشارك فيه هذا العام اكثر من 180 مشاركا من مختلف المحافظات وقد نالت اللاذقية شرف تنظيمه نظرا للنتائج المتقدمة التي حققتها على مدار السنوات الأربع الماضية.

وأشار عبد الرحمن إلى أن الدعم قدم من الأهالي والجهات المختلفة لانجاح هذا الحدث الذي يعتمد على المنافسة الشريفة والأرضية العلمية الخصبة حيث تم وضع الأسئلة من قبل لجان متخصصة للمراحل العمرية الثلاث مبينا أنه سيتم اعتماد الفريق الرابح من الفئة الثالثة لتمثيل سورية في الأولمبياد الدولي القادم .

بدوره تحدث الطالب كنان سرميني 17عاما الحائز الميدالية الفضية في الأولمبياد الدولي لعام 2011 في تايلاند عن مشاركته في الأولمبياد السوري للمعلوماتية لأكثر من مرة تميز فيها عام 2009 عندما نال الجائزة الذهبية في سورية كما أنه شارك أكثر من مرة في الأولمبياد الدولي وحصل على ميداليتين برونزية وفضية مشيرا إلى طموحه للمشاركة في المسابقة البرمجية السورية على مستوى الجامعات مستقبلا لينتقل عبرها إلى التنافس الدولي الذي تعمل سورية على الخوض فيه بما لديها من خبرات .

يذكر أن الأولمبياد السوري المعلوماتي هو مسابقة سنوية على مستوى سورية تنظمها الجمعية السورية للمعلوماتية صيف كل عام في مجال البرمجة والخوارزميات لتشجيع الناشئة دون 18 سنة على ارتياد مجالات المعلوماتية المختلفة.

وتعتمد المسابقة في طرح الاسئلة للفئتين الأولى والثانية على برنامج سكراتش أما الفئة الثالثة فتعتمد على حل مجموعة من المسائل البرمجية عالية التعقيد وقد شارك الفريق الأولمبي السوري في المنافسة العالمية سبع مرات منذ عام 2004 في اليونان.

حضر الافتتاح الدكتور محمد شريتح أمين فرع حزب البعث في المحافظة والدكتور غالب شحادة أمين فرع حزب البعث في جامعة تشرين وعبد القادر الشيخ محافظ اللاذقية والدكتور محمد يحيى معلا رئيس جامعة تشرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى