سياسية

ميدفيديف يشير إلى وجود إرهابيين في صفوف المعارضة السورية وبين الذين يرددون شعارات مناهضة للحكومة

قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إنه بالإمكان وصف بعض أعضاء المعارضة السورية بأنهم إرهابيون مضيفا إن الذين يرددون شعارات مناهضة للحكومة السورية هم أناس متنوعون وإن البعض منهم هم بوضوح متطرفون ويمكن وصف آخرين بأنهم إرهابيون ..

وأعلن ميدفيديف في مقابلة مع شبكة يورو نيوز أن قوات حلف الناتو تجاوزت أطر تفويض الأمم المتحدة بموجب القرار 1973 حول ليبيا وإن موسكو ستصر على عدم تكرار هذا الأمر بالنسبة لسورية ..

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه بحث هذا الأمر مع وزير خارجية فرنسا ووزير الدفاع الفرنسي اللذين زارا موسكو مؤخرا مؤكدا أن روسيا غير راضية عن كيفية تنفيذ القرار 1973.

وأضاف ميدفيديف إن هذه القضية أصبحت طي الماضي الآن لأن الوضع في ليبيا تغير بصورة جذرية كما تدل جميع الدلائل ولكننا نعتقد مع ذلك أن التفويض الناجم عن القرار 1973 جرى تجاوزه ونحن لا نرغب أبدا أن يحدث الأمر نفسه إزاء سورية.

وقال الرئيس الروسي إن أعداد الضحايا بسورية لا يرضينا وأعتقد أنه يجب توجيه تلك القرارات التي نتخذها إلى الجانبين /الحكومة والمعارضة السورية/ لأن الوضع هناك ليس صافيا تماما.

وأوضح الرئيس ميدفيديف أن أولئك الذين يطلقون شعارات ضد الحكومة السورية ليسوا ببساطة من أنصار الديمقراطية الأوروبية الصافية بل إنهم أناس متنوعون جدا وإن بعضهم متطرفون ويمكن تسمية بعضهم بالإرهابيين ولذلك لا ينبغي إطلاق سمة المثالية على هذا الوضع بل يجب الإنطلاق من توازن القوى والمصالح.

وأضاف إن الجانب الروسي مستعد لتأييد مواقف متنوعة ولكن لا يجب على هذه المواقف أن تبنى على نظرة أحادية الجانب لأعمال الحكومة بل يجب أن تعطي إشارة إلى جميع الأطراف المتجابهة بوجوب أن تجلس إلى الطاولة ووجوب الاتفاق ووقف إراقة الدماء مؤكدا أن روسيا مهتمة بذلك بوصفها صديقة كبيرة لسورية التي تربطها بها علاقات سياسية واقتصادية متعددة جدا.

وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته بأن البحث سيتواصل بإيجاد مخرج من هذا الوضع.

مارغيلوف : روسيا لن تغير استراتيجيتها بشأن سورية

من جهته قال ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد الروسي أمس إن روسيا لن تغير استراتيجيتها بشأن سورية بسبب أي مخاوف من أن موقفها الخاص بمحاولة التقريب بين الحكومة والمعارضة سيؤثر على مصالحها التجارية.

ونقلت رويترز عن مارغيلوف قوله للصحفيين في مؤتمر بمدينة ياروسلافل الروسية إن موسكو تعارض مشروع قرار لمجلس الأمن حول سورية.

وأضاف إن الرئيس بشار الأسد زعيم علماني وهو شاب متعلم جيدا وواسع الأفق ونعتقد أن لديه فرصة للتحديث في بلاده.. داعيا الطبقة الحاكمة في سورية أن تكون أكثر انفتاحا وأكثر قبولا للأفكار الجديدة وأكثر تفاعلا في التعامل مع قطاعات السوريين الأخرى.

مصدر روسي : لا لقاءات لممثلي المعارضة السورية في الخارجية الروسية

وقال مصدر روسي مطلع إن وزارة الخارجية الروسية لا تعتزم الالتقاء مع ممثلي المعارضة السورية خلال زيارتهم لموسكو.

ونقلت انترفاكس عن مصدر مطلع في موسكو قوله إن ممثلي المعارضة السورية جاؤوا إلى موسكو بدعوة من منظمات اجتماعية مختلقة ومن مجلس الاتحاد الروسي.

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى