اقتصاديات

البورصات الأوروبية تتراجع لأدنى مستوى لها في 29 شهراً

شهدت البورصات الأوروبية تراجعا حادا أمس بسبب انهيار أسهم البنوك متأثرة بأزمة الديون في منطقة اليورو وخصوصا
في اليونان وايطاليا ومخاطر الانكماش في الولايات المتحدة.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن مؤشر فوتسي 100 الرئيسي تراجع في لندن اكثر من 3 بالمئة مقارنة بسعر اقفال الجمعة في حين تراجعت كل من بورصات ميلانو وباريس وفرانكفورت اكثر من 5 بالمئة.

وما يزيد من اضطراب المتعاملين هو أن البورصة الاميركية كانت مغلقة الاثنين وهو يوم إجازة رسمي في الولايات المتحدة.

وفيما ادت ارقام البطالة في الولايات المتحدة في نهاية الاسبوع الماضي الى تدهور الاسواق المالية حيث لم ينجح الاقتصاد الاميركي في تسجيل اي فرصة عمل اضافية في اب الماضي للمرة الاولى منذ عشرة اشهر متتالية بحسب ارقام نشرتها وزارة العمل في واشنطن الجمعة الماضية ودلت على ثبات معدل بطالة مرتفع جدا في الولايات المتحدة عند 1ر9بالمئة وغذى ذلك تكهنات باحتمال حصول انكماش في اكبر اقتصاد عالمي.

كما يخشى المستثمرون من عدم نجاح الخطة الدولية الثانية لانقاذ اليونان من الافلاس وهذا ينذر بسيناريو مفجع في كل منطقة اليورو.

من جهة أخرى هبطت أسهم البنوك الاوروبية بشدة مسجلة أدنى مستوياتها في 29 شهرا بفعل مخاوف من أن تقاضي هيئة تنظيمية أمريكية عدة بنوك لبيعها رهونا عقارية عالية المخاطر وأن تكون الولايات المتحدة في طريقها لركود اقتصادي.

وهبط موءشر ستوكس 600 الاوروبي للقطاع المصرفي 8ر4 بالمئة هبط الى 65ر131 نقطة مسجلا أدنى مستوى منذ نيسان 2009.

ومن بين أبرز الخاسرين في القطاع المصرفي جاءت أسهم رويال بنك اوف سكوتلند ار.بي.اس وسوسيتيه جنرال وكريدي سويس ودويتشه بنك التي هبطت بما بين 5ر7 و2ر8 بالمئة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى