سياسية

باكستان تنفي علمها بمقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة

نفى مسؤولون باكستانيون الأحد وجود أي معلومات لديهم بشأن مقتل الرجل الثاني في قيادة تنظيم القاعدة عطية عبد الرحمن في هجوم شنته طائرة أمريكية دون طيار.
وكانت تقارير أمريكية قد نقلت عن مسؤولين لم تشر إلى أسمائهم أمس بأن عبد الرحمن ، وهو ليبي كان أكبر مخطط لعمليات القاعدة ، لقي حتفه في هجوم الطائرة بدون طيار في 22 آب/أغسطس الجاري في وزيرستان الشمالية.
إلا أن اثنين من مسؤولي الاستخبارات الباكستانية ، طلبا عدم الكشف عن هويتهما ، ذكرا أنه ليس لديهما أي معلومات عن مقتل عبد الرحمن ، وأكد أحدهما أنه ليس لدينا اصلا معلومات عن مكان تواجده.
وعادة لا تعلق باكستان رسميا على ضحايا الغارات التي تشنها الولايات المتحدة على أراضيها إلا إذا كان هناك عدد كبير من القتلى المدنيين.
وكان عبد الرحمن الذي يعتقد انه في نحو الأربعين من عمره على صلة وثيقة بأسامة بن لادن قبل مقتل الأخير في أيار/مايو الماضي في باكستان في عملية عسكرية أمريكية.
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز السبت" أن ملفات إلكترونية جرت مصادرتها في الهجوم على مخبأ بن لادن في آبوت أباد شمال غربي باكستان أظهرت أن الاثنين كانا على اتصال منتظم.
وكانت الولايات المتحدة رصدت مكافأة قيمتها مليون دولار لمن يسهم في اعتقال عبد الرحمن الذي أصبح الرجل الثاني في التنظيم بعدما أصبح أيمن الظواهري هو الرجل الأول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى