ثقافة وفن

الفنان إسماعيل مداح يؤدي أدواراً عديدة بلهجات متنوعة

يشارك الفنان إسماعيل مداح في أربعة أعمال درامية ضمن الموسم الرمضاني الحالي هي /خربة/ الولادة
من الخاصرة/ جلسات نسائية/ عابد كرمان/ والمميز في هذه الأعمال أن لها نصيبا عاليا من المتابعة فضلاً عن كونها تنتمي إلى أنماط درامية مختلفة بين كوميدي واجتماعي وبوليسي وتتطلب منه التكلم بلهجات متنوعة.

ويجسد مداح في /جلسات نسائية/ شخصية /مثنى/ وهو شاب من بيئة ريفية فقيرة يبحث عن عمل في دمشق وتقوده أقداره للشغل في حديقة المهندسة /رويدا/ التي تؤديها الممثلة الجزائرية /أمل بوشوشة/ ويلفت نظرها بقوة بنيته وخاصة بعد فشل زواجها الأول فتحبه دون أن تعرف أنه متزوج إذ إنه يخفي عنها ذلك منتهزاً الفرصة ليترقى اجتماعياً حيث يبدأ العمل ضمن مكتب فخم يستطيع من خلاله إعالة زوجته الريفية.

أما في /الولادة من الخاصرة/ فيقول مداح في حديث لوكالة سانا: أجسد دور /ناصر/ المساعد المغلوب على أمره والخاضع لسلطة معلمه /رؤوف/ الذي يؤديه الفنان /عابد فهد/ ويعمل /ناصر/ على تلفيق تهم للناس ويتورط ضمن مهمات خاصة خاضعة لرغبات شخصية تبرز ميوله السادية.

ويؤدي ابن الجولان السوري دور ضابط بالموساد الإسرائيلي ضمن العمل البوليسي المصري /عابد كرمان/ حيث يكلف بملاحقة بطل العمل بغية القبض عليه وعن هذه الشخصية يوضح مداح أنه لم يجد صعوبة في التحدث باللغة العبرية لأنه تعلمها بشكل إجباري عندما كان طالباً في إحدى مدارس مجدل شمس.

ويضيف أن هذه الشخصية كانت مناسبة لعمره ولياقته حيث قدم فيها الكثير على الصعيد والأداء الفيزيولوجي والبدني لافتاً إلى أنه رغم كون الشخصية بسيطة وغير معقدة من الناحية الدرامية إلا أنها بحاجة إلى الإتقان ولاسيما تحت إدارة المخرج نادر جلال واللهجة المصرية التي ساعده زملاؤه في العمل على أدائها بشكل متميز.

أما على صعيد أدواره الكوميدية فيؤدي مجموعة من الأدوار ضمن مسلسل بقعة ضوء بجزئه الثامن فضلاً عن تجسيده دور طبيب في مسلسل /الخربة/ الذي يؤديه بلهجة أهل الجبل ويرى أن تجربته في هذا العمل لها خصوصية فرغم أن المسلسل كتبه الدكتور ممدوح حمادة العارف بلهجة المنطقة الجنوبية إلا أن ذلك لم يكن كافياً بل يحتاج إلى مدقق مختص يساعد الممثلين على جعل منطوق الشخصية التي يؤدونها يخرج بسرعة ودون كبير عناء حتى لا يركز الممثل على اللهجة ويتعب في الإمساك بمفاتيح الشخصية التي يؤديها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى