ثقافة وفن

فرط التتعرق .. الأسباب والعلاج في محاضرة للجنة المرأة العاملة لنقابة الثقافة والإعلام بحلب

بدعوة من لجنة المرأة العاملة في نقابة الثقافة والإعلام ألقت الدكتورة لمى جعلوك الأخصائية بأمراض الجلدية والبشرة محاضرة بعنوان (( فرط التعرق .. الأسباب والعلاج )) ..

وأكدت الدكتورة لمى من خلالها بأن " التعرق ظاهرة صحية يقوم باستخدامها الجسد ليقوم بعملية تبريد الجسم وبخاصة في فصل الصيف , حيث أن درجة حرارة الجسد يجب أن لا تتجاوز ( 37 ) درجة وإذا ازدادت يحاول الجلد تبريد نفسه بواسطة التعرق ..

وأضافت بأن " التعرق مادة طبيعية تطرح في فصل الصيف أكثر من الشتاء , وفي أماكن محددة ومنها الأبطل والجبهة وأحياناً نلاحظ عند بعض الأشخاص في اليدين والأخمصين وهنا تكون الحالة ليست طبيعية , بل حالة مرضية لا بد من معالجتها , والتي تكمن بعدة طرق أما عن طريق الأدوية أو طريقة البوتوكس التي تريح من التعرق لمدة ثلاثة أشهر ..

كما نوهت الدكتورة جعلوك إلى أن التعرق يكون لدى الأشخاص الانفعالين أكثر من غير الانفعالين وأيضاً للذين يتناولون الغذاء الحار والمقالي والبهارات فهم معرضون للتعرق أكثر فارتداء الألبسة الغير مناسبة الليكرا والبوليستر والنايلون تؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسد ويصبح أكثر عرضة للتعرق وممارسة الرياضة ولهذا يجب ممارسة الرياضة خلال الصباح الباكر أو المساء ..

كما بينت العوامل التي تساعد على التعرق ومنها بعض الأدوية التي يستخدمها الإنسان ومؤكدة بأنه من الممكن التخفيض من حالة التعرق عن طريق مضادات التعرق التي تقوم على سد مسام الجلد ولكن هذه الطريقة يمكن أن تؤدي إلى التهاب الأجربة العرقية بسبب انحباس التعرق داخل الجلد مما يؤدي لتخريش موضعي مشددة بأنه لا ينصح باستخدام هذه المضادات بكثرة لأنها تؤدي إلى حكة وأسوداد المنطقة بل الاستحمام بالماء البارد وارتداء الملابس القطنية واستخدام عشبة الشبه ..

واختتمت الدكتورة لمى محاضرتها بالتأكيد أنه لابد للإنسان من التعرق كونها ظاهرة تساعد الكلية على طرح فضلات الجسم وينصح الأشخاص الانفعالين بالابتعاد عن شرب القهوة والشاي وتناول الشوكولا كونها تساعد على زيادة الانفعال وبالتالي في زيادة التعرق ..

بواسطة
نور رمضان هلال
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى