علوم وتقنيات

العواصف الشمسية لها تأثير في سلوك البشر

قال علماء من وكالة الفضاء الاميركية ناسا إن الشمس تنفث إلى الفضاء الخارجي موجات تلو الموجات من الجزيئات فائقة الطاقة في ظاهرة تعرف علميا باسم ( الانبلاج الشمسي الواسع ) قد يكون له تأثير في سلوك الانسان من دون أن يعي ذلك ..

ونقل موقع بي بي سي عن العلماء قولهم إن عواصف جيومغناطيسية تؤثر في الانسان وتتسبب في تغير الامزجة والتحول نحو سلوكيات سلبية بسبب التغيرات البيوكيميائية التي تطرأ على جسم الانسان.

وتقول بعض الدراسات إن هناك دلائل على ارتفاع نسبة المصابين بالاكتئاب خلال فترة تزايد تلك العواصف الشمسية كما ان هناك زيادات في حالات الانتحار.

كما أشارت دراسة أجريت لصالح فرع ولاية اتلاتنا للبنك المركزي الامريكي في عام 2003 إلى ان للعواصف الشمسية تأثيرا فى البورصة اذا يرجح ان يجري المتداولون والتجار حسابات وخيارات سلبية.

وبحسب تقرير لوكالة الفضاء ناسا فان ثلاث موجات من ظاهرة الانبلاج الشمسي الواسع دفعت العلماء العاملين لدى الحكومة الامريكية إلى التحذير من ان عواصف شمسية كهذه يمكن ان تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي كما انها يمكن ان تلعب دورا في ظهور ما يعرف بظاهرة الاضواء الشمالية التي تتشكل بفعل اختلالات في اجواء الارض والتي لوحظت في مناطق من جنوب انكلترا وولاية كولورادو الامريكية.

وقال موقع سبيس واذر ان الحقل المغناطيسي للارض ما زال يهتز بفعل موجة قوية من الانبلاج الشمسي الواسع تسببت في اقوى عواصف جيومغناطيسية شهدتها الكرة الارضية منذ عدة سنوات.

ويرى العلماء ان ذروة النشاط الشمسي ستكون في عام 2013 وان العواصف الشمسية قادمة خلال الاشهر المقبلة.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى