جرائم وحوادث

ارتفاع عدد قتلى أعمال العنف في بريطانيا إلى خمسة

ارتفع عدد القتلى إثر أعمال العنف التي تشهدها بريطانيا إلى خمسة أشخاص.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الشرطة البريطانية قولها إن رجلا قتل أمس الأول وانها فتحت تحقيقا بتهمة القتل وسيتم تشريح الجثة لمعرفة سبب وفاته.

وكان رجل اصيب بالرصاص الاثنين الماضي في سيارة في كرويدون جنوب لندن توفي متأثرا بجروحه مطلع هذا الاسبوع كما تعرض ثلاثة رجال للدهس الثلاثاء في برمينغهام فيما كانوا يقومون بحماية الحي الذي يقطنون فيه لمنع عمليات النهب.

يذكر أن أعمال العنف اندلعت السبت الماضي في لندن بعد أن قتلت الشرطة رجلا لكنها ما لبثت أن اتسعت إلى مدن أخرى في بريطانيا حيث تعرضت محال تجارية للنهب وأحرقت مبان.

خبراء يحذرون بريطانيا من مغبة فرض قيود على مواقع التواصل الاجتماعي

وحذر خبراء في مجال الإنترنت وقانونيون الحكومة البريطانية من مغبة الإقدام على فرض قيود على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت وكالة د ب ا ان بعض الخبراء حذروا الحكومة من ممارسة ما سموه لعبة خطرة من خلال التخطيط لفرض القيود على الإنترنت وذلك في الوقت الذي بدأت فيه المحاكم البريطانية النظر في أول قضايا مثيري الشغب المتهمين بإثارة العنف من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

ومثل شاب يبلغ من العمر 27 عاماً أمام المحكمة في هاستينغس بمقاطعة شرق ساسكس جنوبي البلاد بتهمة تكدير النظام العام والتحريض على ارتكاب أعمال اجرامية تشمل السطو والتخريب من خلال رسائل عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

واعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن المتظاهرين الذين شاركوا في الاحتجاجات بالمدن البريطانية يجب طردهم من المساكن الاجتماعية.

وقال كاميرون لهيئة الاذاعة البريطانية إن الأشخاص الذين ينهبون جماعاتهم الخاصة يجب ألا يسمح لهم بالعيش في المساكن الاجتماعية المخصصة لذوي الدخل المحدود.

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني انه على مدى وقت طويل تم اعتماد سياسة شديدة التراخي مع الأشخاص الذين ينهبون جماعاتهم مشيرا إلى أن من قام بذلك يجب أن يخسر حقه في الحصول على سعر مدعوم للسكن.

وقال كاميرون.. انه بطبيعة الحال هذا الأمر يعني أن علينا إيواءهم في مكان آخر وعليهم إيجاد مسكن في القطاع الخاص وهذا الأمر سيكون أكثر صعوبة لهم مضيفا.. كان عليهم أن يفكروا في ذلك قبل البدء بالسرقة على حد تعبيره.

وكان كاميرون قد توعد مؤخرا من وصفهم بالمجرمين المسؤولين عن الاحتجاجات بعواقب وخيمة مؤكدا أن حكومته تنظر في جميع الإمكانيات بما في ذلك اللجوء إلى الجيش من أجل إعادة الأمن إلى أرجاء البلاد موضحا أنه تتم حاليا دراسة زيادة الصلاحيات الممنوحة للشرطة ومنحها حق منع التجول.

استطلاع: البريطانيون يرون أن كاميرون فشل في إظهار القيادة أثناء أحداث الشغب

وأظهر استطلاع للرأي أن أكثر من نصف البريطانيين يعتقدون أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون فشل في اظهار قيادته في وقت مبكر بشكل كاف للسيطرة على أعمال الشغب التي اندلعت في لندن وامتدت إلى مدن انكليزية أخرى.

وقال الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة كومريس لصالح صحيفة الاندبندنت ونشرت نتائجه أمس إن 54 بالمئة من البريطانيين يرون ان كاميرون الذي لم يقطع اجازته الا بعد أن وصلت أعمال الشغب إلى ذروتها يوم الاثنين الماضي فشل في اظهار قيادته بشكل مبكر على نحو كاف فيما قال 36 بالمئة فقط ممن شملهم الاستطلاع انهم يثقون في قيادة كاميرون لبريطانيا بشكل عام.

واتفقت نتائج استطلاع مؤسسة كومريس مع نتائج استطلاع أجرته مؤسسة اي سي ام لصالح صحيفة الغارديان الذي قال فيه 30 بالمئة فقط ممن شملهم الاستطلاع ان كاميرون رد بشكل جيد على أعمال الشغب بينما رأى 44 بالمئة خلاف ذلك.

كما قال نصف من شملهم استطلاع كومريس انهم لا يثقون في قدرة لندن على تأمين دورة الالعاب الاولمبية العام القادم بينما قال الثلث انهم لم يغيروا رأيهم.

وفي علامة على ضرر محتمل على سمعة لندن قال عضو في البرلمان الالماني انه يتعين على مسؤولي اللجنة الاولمبية دراسة نقل دورة الالعاب الاولمبية عام 2012 من لندن اذا استمرت أعمال الشغب والسلب فيما أصر منظمو دورة الالعاب واللجنة الاولمبية الدولية على أن أعمال العنف لن تؤثر على الاستعدادات للدورة ولا على صورة لندن.

وأدت أعمال الشغب كذلك إلى تراجع في ثقة بعض كبار رجال الاعمال وطبقا لاستطلاع اخر أجرته كومريس لصالح الاندبندنت قال تسعة بالمئة فقط انهم سيقلصون الاستثمار في لندن خلال العام القادم رغم أن 90 بالمئة منهم لم يجروا أي تعديلات على خططهم الاستثمارية.

وأجرت مؤسسة كومريس الاستطلاع من خلال الانترنت وشمل 2008 بريطانيين بالغين بين يومي الاربعاء والخميس الماضيين حيث اعتبرت البيانات ممثلة ديموغرافياً لكل السكان البريطانيين بينما شمل استطلاع رجال الاعمال 150 من كبار رجال الاعمال وأجري أيضا عن طريق الانترنت بين يومي الثلاثاء والخميس الماضيين.

الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال البريطاني لإبلاغه قلقها حيال قمع المحتجين

من جهتها استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بأعمال السفارة البريطانية في طهران لإبلاغه قلقها حيال الممارسات القمعية التي تمارسها الشرطة البريطانية ضد المحتجين البريطانيين.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا" أن رئيس الدائرة الاولى لغرب أوروبا في الوزارة أبلغ القائم بالأعمال البريطاني مطالبة الحكومة البريطانية الاهتمام بالمطالب والتطلعات الحقيقية للمحتجين في هذا البلد.

وقالت الوكالة إنه من المقرر أيضا أن ينقل القائم بالاعمال الايراني في لندن الى الجانب البريطاني قلق إيران حيال التعاطي العنيف للشرطة البريطانية مع المحتجين البريطانيين.

ووزارة الخارجية الايرانية نصحت رعاياها بعدم السفر إلى بريطانيا في الظروف الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى