سياسية

تحذيرات من تحرك شعبي تجاه معابر غزة اذا استمر الإغلاق

واصلت الكيان الصهيوني إغلاق المعابر المحيطة لقطاع غزة لليوم الخامس عشر على التوالي الأمر الذي أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني الصعب في قطاع غزة.
وكانت أطلقت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، وعدد من المتضامنين الأجانب في قطاع غزة، يوم الثلاثاء، صفارات الانذار على معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع، احتجاجاً على الوضع المتدهور جراء استمرار الحصار الإسرائيلي الشامل والأزمة الأخيرة المتمثلة بقطع الكهرباء والوقود وإغلاق المعابر.

وشارك في المسيرة التي نظمتها اللجنة الشعبية برئاسة النائب جمال الخضري والمتضامنين الأجانب من حركة غزة الحرة، مئات المواطنين الذين ارتدوا الكوفية الفلسطينية، ورفعوا لافتات ضد الحصار رغم تحليق الطيران الحربي الإسرائيلي على مستوى منخفض فوق رؤوسهم.

وأكد الخضري، في مؤتمر صحفي عقده في نهاية المسيرة على أن إطلاق الصافرات من هذا المكان الذي يعد أحد رموز الحصار، دليل على الخطر الذي يتهدد غزة.

وشدّد الخضري، على أن حضورهم لهذا المكان تأكيد على ضرورة فتح كافة معابر غزة التجارية، مستعرضاً الحالة المتردية في القطاع نتيجة هذه الأزمة.

وقال الخضري: "لا أحد يستطيع التوقع حول ماذا سيحدث خلال الأيام القادمة نتيجة هذا الخنق الإسرائيلي"، مؤكداً على أن الشعب الفلسطيني لن يبقى صامتاً.

وأشار إلى انقطاع الكهرباء عن 70% من مناطق القطاع بسبب وقف الاحتلال تزويد محطة التوليد بالوقود منذ 15 يوماً، إلى جانب نقص المياه وتعطل العديد من الأقسام والخدمات في المستشفيات.

ولفت إلى أن الخسائر المباشرة نتيجة الحصار بلغت أكثر من 750 مليون دولار، وأن 80% من سكان غزة تحت خط الفقر، و65% معدل البطالة نتيجة إغلاق المعابر وإغلاق المصانع ومنع تنقل العمال خارج غزة.

وأوضح الخضري، أن نصف سكان القطاع يعيشون في معاناة وخطر كبير بسبب توقف خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، وخلو مخازنها من المساعدات بسبب رفض إسرائيل إدخالها.

في سياق متصل، استنكر الخضري، اعتقال الاحتلال ثلاثة متضامنين أجانب وخمسة عشر صياداً فلسطينياً خلال رحلة صيد لهم في عرض بحر مدينة غزة.

كما استنكر إعاقة وفد إغاثي دولي من دخول غزة لتفقد الأوضاع الإنسانية في ظل الحصار والإغلاق الإسرائيلي المشدد والظالم.

وأشار رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، إلى أن عدة دول عربية ستشهد خلال الساعات والأيام القادمة مسيرات تضامن مع غزة.

عرب 48

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى