المنوعات

“هيربرت شتاين”.. حكاية تحفة معمارية في غراتس النمساوية

تحفة معمارية وقصر يطل على شارع “ساك” وترجمته تعني الكيس
وهو قصر "هيربرت شتاين" إحدى التحف الرائعة التي تفتخر بها مدينة غراتس النمساوية. وكان يعود لأسرة "هيربرت شتاين".

يعد هذا القصر من أهم المعالم التاريخية والمعمارية والأكثر جاذبية وجمالية في المدينة القديمة حيث الأزقة الضيفة والرومانسية اللامتناهية .لقد كان الجناح الشمالي من القصر تسكنه عائلة "هيربرت شتاين" عام 1565،وفي عام 1637 تم بيع جزء من المبنى للسيد"انتون فون ايكين بيرك" مع الجناح الجنوبي، وفي عام 1754 تم نقل ملكية القصر وهذا الإرث التاريخي الحضاري إلى ممتلكات "ماريا اليونورى فون ايكين بيرك"ولقد ترك لزوجها "يوهان ليوبولد فون هيربرت شتاين" في صفقة مقايضة مقابل البرج الأحمر.

للقصر تصميم رائع وجذاب وله مدخل كبير وبوابة لا زالت تحتفظ بألق الماضي ومدقات الباب الحديدية من زمن الإمبراطورية. والمدخل يؤدي إلى فناء ذي ثلاثة أروقة. وقد عاشت هذه الأروقة أزمنة كثيرة وحطت فيها الكثير من المعارض الفنية العالمية والكثير من الفنانين العالميين .أما سلالم القصر الباهرة فاصطفت على جانبيها فوانيس جميلة ومنحوتات بشكل الأطفال والملائكة وهم يسندون الفوانيس.. وكذلك لوحات رائعة في السقف الداخلي والمطل على السلالم. ويتكاثف فيها الخليط من الألوان التي تبين لمحات من عوالم"اوليمبوس".. وهذه اللوحات في سقف ضمن أجواء الهواء الطلق.

وبرفقة اللوحات والسلالم الجميلة تصل إلى الطابق الثاني والى عالم "فيليب كارل لاوبمان ـ 1703 ـ1792".

لقد تم تصميم حيطان وسقف الطابق الثاني بزخارف "الروكوكو" وكذلك ببورتريه كبير ل"هانز اولريخ فون ايكين بيرك" وتم وضعها فوق الموقد الكبير وملحقة بها غرفة صغيرة وأما القاعة الرائعة والباهرة فهي قاعة المرايا كما تسمى والتي أوجدتها نماذج من قصر"شونبرون ـ قصر قيصر النمسا فرانس يوسف في فيننا".وأما في الغرفتين الباقيتين فهما مصنوعتان من الديباج الأحمر والأصفر ويعقب ذلك نافذة رفيعة عبر الموقد.

في عام 1833 انتقلت "ماريا كارولين فون بيري" أرملة "كارل فرديناند" ارشيدوق فون بيري ووريث العرش في فرنسا إلى الطابق الثاني من القصر، ومن اكتوبر/تشرين الأول من عام 1850 كانت تعيش في الطابق الأول وغادرت الحجرات التي كانت تطل على الشارع العام.

وكذلك تم عرض فعاليات النبلاء الطبقة الارستقراطية في المجتمع من تلك الحقبة من زمن الإمبراطورية. وقد تم عرض هذه النشاطات منذ عام. في السنوات 1878 -1885 صار القصر لهيئة المحلفين. وفي عام 1940 ملكية القصر صارت لمقاطعة شتايامارك وعاصمتها مدينة غراتس. وفي عام 1941 تم تأسيس الغاليري الجديد في القصر وفي القسم الشرقي من الطابق الثاني وكان الجزء الغربي مدرسة للرقص .وفي عام 1963 صار هذا الجزء الغربي أيضا حرا ومن نصيب الغاليري الجديد.

في 12\5\2011 قصر "هيربرت شتاين" هو العنوان والاسم الجديد للمجاميع التاريخية وتحت عنوان متحف القصر. والمتحف عبارة عن مجموعة معارض ثابتة ومتغيرة أيضا . وقد استقر متحف جديد في هذا القصر بعد أن انتقل الغاليري الجديد إلى مجمع كبير وهو تحت الإنشاء ويضم متاحف المقاطعة والمكتبة الوطنية . عاش الغاليري أكثر من 70 عاما في هذا القصر التاريخي وعرض اكبر المعارض العالمية لكبار الفنانين وبعدها تستمر رحلة الفن والمتاحف في قصر المدينة في شارع ساك ليضيف للمدينة القديمة جمالية إضافية …هذه حكاية قصر "هيربرت شتاين" في مدينة غراتس النمساوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى