اقتصاديات

78 ألف طن سكر أبيض إنتاج شركات السكر في سورية

أنتجت شركات السكر في سورية منذ بدء عمليات تصنيع الشوندر السكري 78 ألف طن من السكر الأبيض اثر تصنيع 958 ألف طن من الشوندر السكري المسوق من مختلف محافظات.
وأوضح المهندس خالد الجردي مدير المؤسسة العامة للسكر بحمص أنه نتج أيضاً عن تصنيع الشوندر حوالي 191 ألف طن من مادة التفل التي تستخدم كمادة علفية و40 ألف طن من الميلاس الذي يدخل في صناعة الكحول.
وبين أن عمليات استلام المحصول مستمرة في كافة شركات السكر وفق جدول زمني وكمي لتسويق المحصول إليها وتسير عمليات التوريد بوتيرة جيدة دون وجود أي إشكالات تذكر ويتم تصنيع الكميات المستلمة فور وصولها من المزارعين إلى شركات سكر الغاب وتل سلحب ومسكنة ودير الزور والرقة مشيراً إلى أن درجة حلاوة المحصول وصلت إلى نحو 13 درجة علماً أن الدرجة النظامية التي وضعتها الجهات المختصة هي 16 درجة بسعر 4500 ليرة للطن الواحد.
يذكر أن تقديرات إنتاج شركات السكر في سورية للموسم الزراعي الحالي تبلغ 150 ألف طن سكر ناتجة عن تصنيع ما يقارب مليون و655 ألف طن خلال دورة تصنيعية تقدر بثلاثة أشهر ونصف ومن المتوقع ان ينتج عنها أيضاً 380 ألف طن تفل رطب يستخدم كمادة علفية و حوالي 82 الف طن ميلاس يستخدم في معامل الخميرة وتم تخصيص مبلغ 7 مليارات و 800 مليون ليرة لصرف قيم محصول الشوندر للمزارعين خلال العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى