اقتصاديات

ديار القطرية تستحوذ على 5% من فيوليا الفرنسية العملاقة

أعلنت شركة فيوليا إنفايرومنت” الفرنسية العملاقة أنها وقعت الجمعة اتفاقية شراكة طويلة الأمد مع شركة ديار القطرية المملوكة لحكومة الدوحة، تقوم خلاله ديار بشراء حصة خمسة في المائة من الشركة الفرنسية، مع نيل حق التصويت الكامل في مجلس الإدارة.
وقالت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني إن الصفقة تظهر نية "فيوليا" و"ديار" على العمل بشكل مشترك في مشاريع الأشغال العامة والخدمات والبنية التحتية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولم يكشف البيان قيمة الصفقة بين الطرفين، ولكن تقارير صحفية قدرتها بأكثر من 850 مليون دولار، بالاعتماد على الأسعار الحالية لأسهم "فيوليا."

وذكرت "فيوليا" أن ممثلين عن "ديار" سيتمكنون من تمثيل الشركة في مجلس الإدارة، بعد الحصول على موافقة الجمعية العامة للشركة الفرنسية التي ستعقد في السابع من مايو/أيار المقبل.
 
ولفتت "فوليا" إلى أن "ديار" التابعة للصندوق السيادي القطري للاستثمار، أعلمتها بنيتها الاحتفاظ بحصتها وحقوق التصويت لمدة ثلاث سنوات.

ونقل البيان عن أنطوان فريرو، المدير التنفيذي للشركة الفرنسية قوله إن الصفقة تظهر ثقة الصندوق القطري بقدرة "فيوليا إنفايرومنت" على مواصلة النمو، كما تمنح الجانب الفرنسي القدرة على تطوير وجوده في منطقة تشكل أولوية بالنسبة إليه.

وتابع فريرو بالقول إن الصفقة تأتي بعد خطوة مماثلة قامت بها "فيوليا" مع "مبادلة" الإماراتية، ومكنتها من نيل الكثير من الصفقات في قطاع المياه.

يذكر أن شركة "فيوليا" تعتبر إحدى أكبر شركات العالم في قطاع الخدمات البيئية وإدارة النفايات والمياه والطاقة في المدن والمرافق الصناعية، ولديها أكثر من 31 ألف موظف حول العالم، وقد حققت عام 2009 عوائد مالية تجاوزت 34.5 مليار يورو.
 

وكان صندوق قطر السيادي قد نفذ الأسبوع الماضي عبر شركة ديار أيضاً صفقة شراء 40 في المائة من شركة "فيرمونت رافلز " للفنادق، المملوكة للملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال، بقيمة 847 مليون دولار.

ونتيجة لهذه الاتفاقيات تصبح شركة المملكة القابضة ثاني أكبر مستثمر في فيرمونت، وشركة "كولوني كابيتال" Colony Capital ثالث أكبر مستثمر، وقد وصف الأمير السعودي الصفقة بأنها "تحالف مع دولة قطر."

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى