أخبار البلد

اكثر من 130 شهيد في حماة في عملية تحرك للجيش في بعض المناطق

ذكرت مصادر إعلامية وحقوقية قتل أكثر من 120 مدنيا وأصيب المئات معظمهم في مدينة حماة برصاص قوات سورية لدى اقتحامها عددا من المدن في أنحاء متفرقة من البلاد، في أكبر عدد قتلى يسقط في يوم واحد بنيران القوات السورية منذ تفجر الاحتجاجات.
فيما أعلنت وزارة الداخلية السورية في عن استشهاد ضابط برتبة عقيد وعنصران من الجيش برصاص مجموعات مسلحة في دير الزور حيث قامت بقطع الطرق وإقامة حواجز وإطلاق النار عشوائيا في شوارع المدينة وإرهاب المواطنين.
كما هاجمت هذه المجموعات قوات حفظ النظام ومقر شرطة النجدة وسرقت بعض الأسلحة والذخائر.
وذكرت وكالة سانا أن قوات حفظ النظام تصدت لهذه المجموعات المسلحة وجرى تبادل لإطلاق النار والتعامل مع الوضع بالطرق المناسبة ما أدى إلى مقتل أحد قادة المجموعات المسلحة.
وقامت وحدات من الجيش بملاحقة المجموعات المسلحة على أطراف المدينة لإعادة الأمن والاستقرار إليها.
واستشهد عنصران من قوات حفظ النظام برصاص مجموعات مسلحة في حماة قامت بإحراق مخافر الشرطة والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وأقامت الحواجز والمتاريس وأشعلت الإطارات في مداخل وشوارع المدينة. وبينت الوكالة أن وحدات من الجيش تعمل على إزالة المتاريس والحواجز التي نصبها المسلحون في مداخل المدينة.
وعلمت وكالة سانا من بعض الأهالي في المدينة أن مجموعات مسلحة تتألف من عشرات المسلحين تتمركز حاليا على أسطح الأبنية الرئيسية في شوارع المدينة وهي تحمل أسلحة رشاشة وقاذفات ار بي جي متطورة وتقوم بإطلاق النيران المكثفة لترويع الأهالي.
واستشهد أحد عناصر قوات حفظ النظام وأصيب خمسة آخرون لدى تصدي هذه القوات لهجوم بالأسلحة الرشاشة شنته مجموعات مسلحة على أحد المقار الأمنية في حماة.
وأكد مصدر من أهالي حماة لمراسل سانا أن مجموعات مسلحة تطوف شوارع المدينة مستخدمة الدراجات النارية والأسلحة الرشاشة وتفرض حظر التجوال على الأهالي وتضرم النيران في عدد من الممتلكات العامة.
وأضاف المصدر أن هذه المجموعات قامت بالاعتداء ظهر اليوم على مقر فرع الهجرة والجوازات الكائن في حي الحاضر وأحرقت عددا من سياراته كما اعتدت على مقر شرطة النجدة بالقرب من كراجات الانطلاق وأضرمت النيران في آلياته بعد أن قامت بتحطيمها.
من جانب آخر دعا اتحاد تنسيقيات الثورة إلى مظاهرات حاشدة بعد صلاة التراويح اليوم ردا على "جرائم النظام" المستمرة، وإضراب عام في كافة أنحاء البلاد.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن نشطاء سوريين سقوط ما لا يقل عن 124 قتيلا بينهم 97 بمدينة حماة وحدها، في حين نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان بسوريا عمار القربي سقوط 121 قتيلا بينهم 95 بحماة.
وأشار شاهد عيان من حماة (وسط البلاد) للجزيرة إلى أن عدد القتلى لا يمكن إحصاؤه الآن لكثرة القتلى والمصابين الموزعين على مستشفيات المدينة، ووجود عدد كبير من الإصابات الخطيرة.
وفي هذا السياق قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدد الجرحى بحماة كبير ولا طاقة للمستشفيات به. وأضاف أن الجيش دخل فجر اليوم المدينة من محاور عدة، واتجه أغلبه نحو جامع السرجاوي ومنطقة جنوب الثكنة.
ونقلت وكالة رويترز عن أحد أطباء المدينة قوله إن مستشفيات بدر والحوراني والحكمة استقبلت عددا كبيرا من الجثث, وإن عشرات المصابين نقلوا إلى مستشفى بدر الذي يعاني من نقص في كميات الدم, بينما تحاصر الدبابات مستشفى الحوراني.
وقد اقتحمت دبابات الجيش ومدرعاته في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد حماة المحاصرة منذ شهر، والتي شهدت أضخم المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام.
وقال أحد السكان لوكالة رويترز إن القناصة تمركزوا فوق أسطح مبنى شركة الكهرباء والسجن الرئيسي بالمدينة, وتم قطع التيار الكهربائي عن معظم الأحياء الشرقية لحماة.
وقال المتحدث باسم لجان التنسيق المحلية عمر إدلبي -والمقيم في لبنان حاليا- إن الدبابات قصفت عدة مناطق لدى اجتياحها المدينة، كما أن إمدادات الكهرباء والمياه انقطعت قبل بدء الهجوم.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. انا احد ابناء دير الزور لست معارضا او مؤيدا لكن احكي على حيادمن يدفع الثمن في بداية الاحداث كانت عبارة عن مظاهرات سلمية تنادي للحرية ثمن بداءت ايادي خفية تسير بهذا الشاب المندفع الى اعمال بعيدة عن الحرية احراق بعض المحلات و بعض مقار الحزب تسير بهذه الجموع الى المجهول من خلال التحرش بالمواقع الامنية يااخي عم تتطلع مظاهرة تسقط و مافي حدا جاي بطريقك الاعتداء على رجال الامن و الدولة الدعوة لعصيان مدني اين الحرية اذا كنت تجبر المحلات و اصحاب الارزاق على اغلاق محلاتهم بالقوة و الله حتى من اعتقل افرج عنه خلال مدة لم تتجاوز الثلاث ايام اخر فصولها الهجوم على مركز حجز الدراجات النارية و السيارات و سرقة محتوياتها انادي للحرية و اسرق ممتلكات الغير اتوقع نفس هذا السيناريو في حماة الثورة المصرية اتفقت على ايقاف جميع التظاهرات اجلالا لشهر رمضان نحن على العكس فرموز الفتنة بداءت بالتحريض على جعل صلاة التراويح منطلق للتظاهر الا خشيتم الله دعوا الناس تعيش سكينة هذا الشهر اتقوا الله ياشيوخ الفتنة فالوطن و كل قطرة دماء سورية اغلا من عماماتكم

  2. lشهداء ؟؟َ!!! وهل من يقتل ويقطع الطرقات اصبح شهيدا بنظركم ؟هل شاهدتم فيلم اليوتوب كيفوا هولاء المجرمين يقذفون رجال مفرزة الامن في حماة من اعلى الجسر الى نهر العاصي بعد ذبحهم هل هولاء وامثالهم يستحقون لقب الشهادة ؟؟؟!!! وهل من يقوم بالعصيان المدني وترهيب الناس وقطع الطرقات والقتل على الهوية اصبح شهيدا؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  3. يكفي كذب ناشطين ومرة حقوقيين ومابعرف كمان شو الشغلة واضحة مثل الشمس قتلة وماجورين وخونة لقد قال الشيخ حمودالعنزي سعودي ان الشيخ عبد العزيز بن عبد الله ال الشيخ افتى بعدم النضر الى القنوات التي تحضى على الفتنة والتفرقة واراقة دم المسلمين وقال ان قناة العربية لاتخص السعودية وهذه قنوات تحريضية وعاشت سورية وقائدها بالف خير

  4. والله ع موجب اخبار الحقيرة و العبرية ما عاد عنا شعب يسورية لانه نصو في المعتقلات و النصف الاخر قد قتل حاج كذب الله يلعن ابو هل القنوات ع ابو اهلها كل اخبارها كذب

زر الذهاب إلى الأعلى