أخبار البلد

جمعة ماقبل رمضان الأهدأ.. وتظاهرات في أنحاء متفرقة من سورية

خرج آلاف السوريين في تظاهرات عقب صلاة الجمعة 29/7/2011 في أنحاء متفرقة من المدن السورية للمطالبة بالحرية والإصلاحات السياسية والاقتصادية، لكن هذه الجمعة وصفت بالهادئة نسبياً وفقاً لمراقبين.
ففي العاصمة السورية دمشق،خرجت  تظاهرات في أحياء متفرقة من المدينة، مثل الحجر الأسود و داريا ودوما والقابون والزاهرة والمعضمية وقدسيا"، رفع المتظاهرون خلالها شعارات مناوئة للنظام ومطالبة بالحرية.
وفي منطقة الزبداني التي تقوم السلطات الأمنية بحملة فيها أفادت الأنباء الواردة من هناك بحدوث إطلاق نار وسقوط ضحايا.
وذكرت تقارير إعلامية "أن السلطات المختصة قامت بحملة مداهمات لبعض المزارع واعتقلت بعض المطلوبين من قبلها وسمع دوي انفجارات قوية فيها"، وجاء ذلك مع ورود أنباء عن تعزيزات أمنية قادمة للمنطقة من دمشق.
أما في مدينة حماة فقد شهدت مظاهرة حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف من أبناء المدينة بعد صلاة الجمعة حيث خرجوا من المساجد في منطقتي السوق والحاضر وتجمعوا في ساحة العاصي وهتفوا للحرية والشهيد ورددوا هتافات تعبر عن تضامنهم مع حمص ودير الزور، ورددوا بعض الهتافات المناوئة للنظام ثم انفضوا بدون أي تدخل من الأمن".
من حماة إلى وسط سورية وتحديداً في محافظة حمص، حيث أفادت الأنباء الواردة بخروج تظاهرات في تلبيسة والرستن.
وفي شمال شرق البلاد وتحديداً بدير الزور التي شهدت توترات سقط خلالها ضحايا من المدنيين ورجال الأمن، خرجت تظاهرة حاشدة عقب صلاة الجمعة في أحياء متفرقة من المدينة تطالب بإقالة المحافظ والمسؤول الأمني وتحيي الشهيد، وسط غياب أمني كامل.
من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا"، "أن عنصر من قوات حفظ النظام استشهد برصاص مسلحين في منطقة البوكمال بدير الزور".
وكانت تقارير إعلامية أفادت مساء الخميس بسقوط شهداء في المدينة إثر تظاهرة تندد بحملة الاعتقالات التي قامت بها السلطات الأمنية.
وأفادت الأنباء الواردة من هناك أنه على إثر ذلك نزل حوالي بضعة آلاف من أبناء المدينة إلى الشوارع وتجمعوا أمام منزل المحافظ الجديد سمير عثمان الشيخ حيث تظاهروا احتجاجاً على سقوط شهداء"، وسط أنباء متضاربة عن انتشار عدد من الدبابات في ساحة الحدادة وهناك حالة توتر شديد تعم أحياء المدينة
كما خرجت تظاهرة في درعا البلد، وعلى الساحل السوري أفادت الأنباء أن إطلاق نار كثيف سمع ليل الخميس الجمعة في سائر أرجاء اللاذقية تخلله إطلاق قنابل صوتية.
كما ذكرت وكالة سانا "أن عدد من عناصر حفظ النظام أصيب برصاص مسلحين وتفجير أصابع ديناميت في حي قنينص باللاذقية".
وكانت وسائل إعلامية تناقلت أنباء عن دخول قوات من الجيش لبعض أحياء المدينة لضبط الأمن هناك وإلقاء القبض على بعض المطلوبين من قبل السلطات.
وكان ناشطون على الـ"فيس بوك" دعوا إلى تظاهرات في سورية الجمعة أطلقوا عليها اسم "صمتكم يقتلنا".

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. الخوف الاكبر من ان ينفذ صبرنا منكم ايها المتظاهرين عندها لم ولن نرحمكم وهذا وعد — عودوا الى رشدكم شاركوا ببناء الوطن واتركوا الدين لله – والله لن ينفعكم مخلوق في الكون مهما علا شأنه —

  2. هيدا المطلوب انكم تحلو عنا اكيد نحنا مش صامتين بس بلنسبه لا مؤامرتكم اي اكيد بتعدونا صامتين لك ردو كيدكون بنحركون ورح تخسرو انتو والي داعمينكون وسوريا رح ترجع متل ما كانت واحسن نشالله عاش وطنى الغالي عاشت سوريا الحبيبة سوريا الماضي والحاضر والمستقبل اما بلنسبه لكم انتم العابسيين بامن سوريا فا الى مزبلة التاريخ

  3. منتمنا من الناس اللي عم يشاركوا بي هل المظاهرات يوقفوا بكفينا مشاكل وتخريب البلد ياجماعة اصبروا والله رئيسنا بجنن ومنحسد عليه ولاصلاحات جايا جايا بس بدي اسالكم سؤال يللي عم تتظهاهروا اذا اشتريت شقفة ارض وزرعتا هل بتحصدها تاني يوم ولا بدك تتنظر عليها شوي طبعا بدك تتنتظر . ياجماعة استهدوا بالله وراجعوا عقلكم لاني بالنهاية نحنا اللي راح نخسر.

  4. لك انشالله مابيطلع غير البلع تبعكون وليش عم تتظاهروا يعني مافي سبب بس هيك فزلكي قال يعنيوليش بعد صلاة الجمعة عم يشوهوا سمعة المسلمين والله حرام والله ويلي عم يطلع بس الزعران والنور

زر الذهاب إلى الأعلى