أخبار البلد

اقرار مشروع قانون الانتخابات العامة ومشروع قانون إحداث المركز الوطني للفنون البصرية في جامعة دمشق

أقر مجلس الوزراء بجلسته التي عقدها أمس برئاسة الدكتور عادل سفر الصيغة النهائية لمشروع قانون الانتخابات العامة وذلك في ضوء المناقشة التي تناولت مواد القانون مادة مادة
وذلك في إطار اقراره مشروع قانون الأحزاب خلال الأسبوع الجاري واستكمالا لانجاز حزمة التشريعات التي تترجم برنامج الاصلاح السياسي.
ويهدف هذا القانون إلى تنظيم انتخاب أعضاء مجلس الشعب وأعضاء المجالس المحلية وضمان سلامة العملية الانتخابية وحق المرشحين في مراقبتها.
وقضى قانون الانتخابات العامة تشكيل لجنة قضائية تسمى اللجنة العليا للانتخابات مقرها دمشق تتولى الاشراف الكامل على ادارة الانتخابات واتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لضمان نزاهتها وحريتها وتتمتع بالاستقلال التام في عملها عن أي جهة أخرى وتتكون من خمسة أعضاء من القضاة يسميهم مجلس القضاء الأعلى من مستشاري محكمة النقض ومثلهم احتياط ويصدر مرسوم بتسميتهم.
وتشكل لجان فرعية قضائية في كل محافظة برئاسة قاض بمرتبة مستشار استئناف وتسمى بقرار من اللجنة العليا وتتبع لها وتعمل تحت إشرافها.
وأقر المجلس مشروع القانون المتضمن احداث مركز يسمى المركز الوطني للفنون البصرية في جامعة دمشق يهدف الى احياء حركة الفن التشكيلي الابداعي السوري وتوظيف فنون البصريات بما يسهم في اثراء الحياة الثقافية والتربوية والاجتماعية وتنمية المواهب الفنية الشابة.
ووافق المجلس على مذكرة التفاهم في مجالات الاذاعة والتلفزيون الموقعة بين وزارتي الاعلام في سورية وسلطنة عمان.
ووافق المجلس بناء على اقتراح مصرف سورية المركزي على تعديل المادة الاولى من قراره رقم 66/م و لعام 2006 الخاص بالترخيص بتأسيس مصرف اسلامي خاص باسم بنك الشام.
واطلع المجلس على تقرير لجنة الخدمات المتضمن نتائج زيارتها لمحافظة حلب بهدف الوقوف والاطلاع على واقعها الخدمي واحتياجاتها التنموية.
وطلب رئيس المجلس من الوزارات المعنية متابعة توصيات اللجنة واتخاذ الاجراءات العاجلة لتنفيذها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى