أخبار البلد

الدكتورة شعبان: السفير الأميركي لم يطلب إذناً بالتوجه لحماه

أكدت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية أن هناك احتجاجاً واستياءً شديداً من قبل الشعب السوري حول بيان وزارة الخارجية الأميركية أمس بوجود السفير الأميركي بحماة واعتزامه البقاء فيها حتى اليوم الجمعة مشيرة إلى أن السفير الأ
وقالت الدكتورة شعبان في تصريحات لقناة بي بي سي البريطانية ظهر اليوم إن هذا الأمر يشكل تصعيداً من قبل السفير الأميركي مشيرة إلى أنه لم يسبق لسفير أن توجه إلى مدينة فيها مشكلة مثل حماة دون تصريح والأهم من ذلك أن يصدر عن وزارة الخارجية الأميركية بيان يقول إن السفير موجود في حماة وأنه يعتزم البقاء حتى اليوم الجمعة.
وأضافت الدكتورة شعبان أن الأهم من هذا أيضاً هو وصول السفير الأميركي إلى حماة في لحظة انعقاد الاجتماع بين أهالي المدينة وأئمة الجوامع والسلطات المدنية في المدينة لحل المشكلة فيها وهذا يعني أن وصول السفير الأميركي هو لمنع حل هذه المشكلة.
وتساءلت الدكتورة شعبان كيف وصل السفير الأميركي إلى حماة في مناطق يقطع طرقها المخربون والمشاغبون وحملة السلاح.. ومن أوصله إلى جامع السريجة في المدينة في الساعة السادسة من مساء أمس دون أن يتعرض له أحد من المسلحين الموجودين في الشوارع والذين منعوا الموظفين في مدينة حماة من الوصول إلى وظائفهم لليوم الرابع على التوالي.
وأوضحت الدكتورة شعبان أن السفير الأميركي لم يطلب إذناً بالتوجه إلى حماة مشيرة إلى أن السفارة الأميركية طلبت إذناً للملحق العسكري الأميركي للذهاب إلى حماة ولم يعط ذلك الأذن.
وقالت الدكتورة شعبان ان سورية لا تريد قطع "شعرة معاوية" مع الإدارة الأميركية ولكن هناك احتجاجاً واستياءً شديداً من قبل الشعب السوري حول بيان الخارجية الأميركية بأن السفير موجود في حماة ويعتزم البقاء إلى يوم الجمعة وذلك عشية التوجه إلى الحوار الوطني بين كل شرائح المجتمع السوري وهذا يعطينا رسالة أن الولايات المتحدة تقول لا للحوار موضحة أنه إذا كانت الولايات المتحدة تريد المسار الديمقراطي والإصلاحي في سورية فلماذا لم تعبر عن رأيها بدعم الحوار الذي نتجه إليه.
وأشارت شعبان إلى أن هناك عدداً كافياً من المعارضين الوطنيين من كل شرائح المجتمع التي ستحضر هذا الحوار لكن لم نسمع كلمة من الغرب تشجع الحوار بين أبناء الشعب الواحد.
ورداً على سؤال حول الحديث في سورية عن مؤامرة خارجية وتدخل خارجي وتورط أميركي في الأحداث قالت الدكتورة شعبان إن القصة أصبحت واضحة ووجود السفير الأميركي في حماة ودخوله إلى مناطق لا يستطيع أي مواطن سوري أن يدخلها إلا إذا كان مع المسلحين مؤشر على ذلك موضحة أن سورية تتصرف بالقدر الأقل بالنسبة لأحداث الشغب متسائلة ماذا سيحصل لو قام مسلحون في أي مدينة غربية بوضع حواجز على الطرقات ومنعوا الموظفين من الدخول إلى مكاتبهم.. الذي سيحصل أن المدينة كانت ستقصف بالطائرات ويتم التعامل معها بالبلدوزرات ونحن نقول للغرب إن الإجراءات التي تتخذها الحكومة السورية ضد المسلحين والمخربين والمشاغبين ومن يدعمهم هي أقل ما يمكن والشعب السوري يطالب بأكثر من ذلك بكثير لإنهاء هذه الحالة اللاطبيعية في سورية.
وجواباً على سؤال حول استمرار التعامل بالحل الأمني مع الأحداث والمظاهرات في سورية تساءلت الدكتورة شعبان عمن يسوق ذلك وقالت من الذي قتل أكثر من 500 ضابط وصف ضابط وعناصر من الجيش والمخابرات السورية.. الغرب يرفض أن يعترف أن هناك مسلحين وأنهم يقتلون أبناء شعبنا ولم يدن ذلك.
وأضافت الدكتورة شعبان.. أن سورية أدانت القتل بكل أشكاله متسائلة من هو من الغرب الذي أدان قتل ضباطنا .. ومن هو من المعارضة السورية أدان هذا الأمر أيضاً مؤكدة أنه لابد من إدانة القتل في سورية ولابد من إدانة العنف والتخريب مشيرة إلى أنه لا توجد دولة في العالم تسمح بحرق وتخريب ممتلكاتها وإثارة الفوضى.
ورداً على سؤال حول الإصلاح والتغيير نحو الديمقراطية في سورية قالت شعبان إن الإصلاح والحوار والتغيير وردا في خطاب السيد الرئيس بشار الأسد وهو برنامج كامل للإصلاح.
ورداً على سؤال حول من الذي يقتل في سورية.. تساءلت الدكتورة شعبان من يقتل الجيش السوري والأمن السوري.. قائلة إذا هاجمك إنسان بالسلاح ليقتلك ماذا تفعل.. العنف هو من العناصر المخربة والمسلحة في الشوارع مشيرة إلى أن طلاب الشهادات لم يستطيعوا تقديم امتحاناتهم في حماة والمعامل أغلقت والمحال تغلق بتهديد السلاح وهذه حالة غير طبيعية.
ورداً على سؤال عن الخطوة التي ستقدم عليها وزارة الخارجية السورية تجاه تصرف السفير الأميركي قالت شعبان.. هذا أمر تقرره القيادة السورية وهذه علاقات بين دول تقررها الدولة بمجملها.
وجواباً على سؤال حول مؤتمر الحوار الوطني في العاشر من الشهر الجاري ومع من سيكون الحوار في ضوء رفض قوى المعارضة له قالت الدكتورة شعبان.. إن من رفض الحوار هم بعض الأشخاص وهذا شأنهم وهذه لحظة وطنية وفي اللحظات الوطنية الحادة يجب أن تكون المعارضة والحكومة وكل شرائح الشعب يداً واحدة لخدمة البلد ولإنقاذه والتوجه به إلى المسار الصحيح مشيرة إلى أن هناك الكثير من المعارضين الوطنيين وكل شرائح المجتمع السوري سوف تحضر هذا الحوار.
ورداً على سؤال عما إذا كان من وافق على المشاركة في الحوار له تمثيل فعلي في الشارع السوري قالت الدكتورة شعبان.. إن الذين وافقوا على المشاركة في الحوار لهم تمثيل فعلي في الشارع السوري أكثر بكثير ممن رفضوا القدوم إليه وهذا واقع والذين رفضوا القدوم إلى الحوار لا ينكرون أنه ليس لديهم تمثيل كبير في الشارع السوري.
وأضافت الدكتورة شعبان.. أن القادمين إلى الحوار من كل الشرائح ومن كل الأطياف لهم التمثيل الحقيقي في الشارع السوري وهم الذين سوف يسيرون بهذا الوطن قدماً إلى الأمام بالتوجه الديمقراطي والتعددي الذي تحدث عنه السيد الرئيس بشار الأسد بالتفصيل.
ورداً على سؤال حول المظاهرات التي يتوقع ان تخرج في المدن السورية اليوم قالت الدكتورة شعبان.. ربما هذا سبب التحريض الموجود اليوم في حماة وربما هذا سبب وجود بعض السفراء اليوم في حماة لكي يضمنوا أن هذه المظاهرات تخرج في المدينة مؤكدة أن الشعب السوري رد في الأسابيع الماضية بمسيرات مليونية في كل محافظاته ومدنه مؤيداً للإصلاح وربما هذا هو السبب الذي أدى بالآخرين إلى اجتماعات في باريس مع الصهاينة وإلى محاولة التدخل شخصياً في حماة من قبل بعض السفراء ولكن الشعب السوري
برمته يقول.. نعم للحوار .. والحوار ماض يوم الأحد بإذن الله والإصلاح ماض.. وسورية سوف تكون بخير وسليمة ومعافاة وتستأنف دورها الإقليمي والدولي بإذن الله.
ورداً على سؤال حول القول في سورية إن الوضع يتحسن أسبوعاً بعد آخر ولكن ما تتم مشاهدته عكس ذلك قالت الدكتورة شعبان.. ماذا أعمل إذا كنتم أنتم في الـ "بي بي سي" فقط تذهبون لتصوير المسيرات التي يثيرها من يؤيد الغرب في نظريته ولم تصوروا المسيرة المليونية في حلب ودمشق والمسيرات في كل القطر السوري وأنتم تصورون البعض فقط وكانت في سورية محطتا "سكاي نيوز" و"سي ان ان" مشيرة إلى أن الذين كانوا موجودين لم يصوروا إلا بعض الأشخاص الذين يقولون لا للحوار ولا يريدون تصوير من يقول نعم للحوار.. ولا يريدون الحوار بين أبناء الشعب السوري وأفترض أنهم لا يريدون لسورية الخروج من الأزمة.
ورداً على سؤال حول أن الحديث يروج عن جلسة استثنائية لمجلس الشعب السوري لمناقشة كل القرارات التي يفترض أن تتم بخصوص قانون الأحزاب والإعلام وغيرها قالت شعبان.. لا أريد أن أستبق الأحداث بالنسبة لما سيحدث في مجلس الشعب لكن أقول إن كل القوانين التي تحدث عنها الرئيس الأسد ستصدر في الوقت المحدد أي قبل نهاية شهر آب وستشكل لجان لمراجعة الدستور والنظر به وإعادة صياغة فقرات منه مؤكدة ان كل ما وعد به الرئيس الأسد سيطبق قبل نهاية أيلول القادم.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. شي طبيعي السفير الامريكي مر من بين المسلحين والارهابيين وما مات وريحنا من خلقتو وندالتو تجاه الرئيس الدكتور بشار الأسد والشعب السوري لإنو أمريكا هي أصل الخلافات في عقول الشعوب العربية وهي يلي حرضتهم يقاتلو شعبهم الأبرياء وعلمتهم كيف يرحبوا بكل شخص أمريكي فكيف إذا كان السفير الأمريكي قادم الى سوريا أكيد المسلحين أخدوه بالأحضان ورحبو فيه كمان

زر الذهاب إلى الأعلى