أخبار البلد

سوريا تؤكد اشتراك حوامات في عمليات معرة النعمان بعد سيطرة المسلحين عليها

قالت مصادر مطلعة أن الفوضى تعم معرّة النعمان مع سيطرة (مسلحين) على المدينة وقيامهم بحرق المستوصف والسجن وسرقة أوراقه الرسمية
كما قاموا بحرق مراكز تابعة للجيش الشعبي إلى جانب حرق ونهب ممتلكات عامة وخاصة وسط استياء الأهالي ومطالبتهم بإعادة الأمن إلى مدينتهم.
وقالت المصادر أن المسلحين قاموا بسرقة بيت مدير منطقة المعرة, وبحسب الأهالي ينتمي المسلحون إلى الريف والقرى المجاورة وليسوا من المعرة ويملكون أسلحة متطورة وأسلحة رشاشة ومتفجرات وصواعق كهربائية وشرائح هواتف نقالة تركية مع عناصر التنظيمات المسلحة المقبوض عليهم.
إلى ذلك يتجه الجيش العربي السوري إلى إحكام السيطرة على الأرض في جسر الشغور ومحيطها, وقد تمكن من إلقاء القبض على مجموعة قيادية للتنظيمات المسلحة في جسر الشغور.
وكان الجيش قد ألقى القبض على العشرات من المسلحين منذ صباح أمس في إطار مهمة تطهير جسر الشغور والريف المحيط به من المسلحين الذين عاثوا تخريباً وحرقاً للأملاك العامة والخاصة إلى جانب قيامهم بمجازر جماعية في جسر الشغور ومعرة النعمان.
مصادر مطلعة
وقالت مصادر مطلعة أن قوات الجيش العربي السوري مدعومة بمروحيات عسكرية تمكنت من فك حصار على مركز أمني في معرة النعمان قام به مسلحون مدججون بأسلحة متطورة "تشبه الرشاشات المتوسطة المثبتة على سيارات البيك آب التي يستخدمها المسلحون في ليبيا" ما جنبهم مجزرة تشبه تلك التي حدثت في جسر الشغور وذهب ضحيتها العشرات من الشهداء "80 شهيد"
وذكرت المصادر أنه تم إنقاذ 63 عنصر من مركز الأمن كما تم سقوط عدد من الشهداء ..وعددهم ليس بقليل.
وأشارت معلومات أنه تم إصابة أحد الجنود والذي كان يشارك بعملية فك الحصار من إحدى المروحيات.
وكان المسلحون في معرة النعمان وعلى غرار ما فعلوه في جسر الشغور قاموا بحرق المستوصف والقصر العدلي ومفرزة أمن الدولة
وذكرت المصادر أن الجيش فكك عدد كبير من العبوات الناسفة في عدد من القرى والمناطق المحيطة بجسر الشغور.
إلى ذلك فقد تمكن الجيش من إلقاء القبض على عدد كبير من المسلحين والذين بدأ التحقيق معهم فوراً وقد لا يتأخر إعلان نتائج التحقيق أن نتائج التحقيقات ستعرض على الرأي العام بالصوت والصورة.
كما أوقع الجيش قتلى وجرحى في صفوف المسلحين وصادر عدد كبير من الأسلحة المتطورة جداً.
إلى ذلك يتابع الجيش عملية تمشيط القرى والمناطق التي يتواجد فيها المسلحين استعداداً لتمشيط مدينة جسر الشغور.
هذا وقال مصدر عسكري مسؤول إن تنظيمات إرهابية مسلحة قامت اليوم وبأعداد كبيرة بمهاجمة مفرزة تابعة للقوى الأمنية في معرة النعمان ما تسبب بوقوع عدد من الشهداء والجرحى في صفوف القوى الأمنية.
وأضاف المصدر أنه لدى قيام حوامات الإسعاف بمهمة إخلاء الشهداء والجرحى تعرضت لنيران غزيرة من التنظيمات الإرهابية المسلحة حيث أدى ذلك إلى إصابة أطقم الحوامات.
المصادر الرسمية
وذكرت مصادر رسمية اليوم بأن وحدات الجيش ألقت القبض على مجموعتين قياديتين لـ (التنظيمات المسلحة) في جسر الشغور.
وحسب وكالة سانا فإن وحدات الجيش بدأت أمس بتنفيذ مهامها بملاحقة التنظيمات المسلحة وإلقاء القبض على عناصرها في القرى المحيطة بالمنطقة "استجابة لنداء الأهالي في منطقة جسر الشغور" حسب الوكالة.
وتم ضبط أسلحة رشاشة ومتفجرات وصواعق كهربائية وشرائح هواتف نقالة تركية مع عناصر التنظيمات المسلحة المقبوض عليهم.
كمين مسلح للإعلاميين
وأضافت الوكالة بأن مراسلي ومصوري وسائل الإعلام اليوم لكمين عند مدخل جسر الشغور وإطلاق نار كثيف عليهم من قبل التنظيمات المسلحة وجميع المراسلين والمصورين بخير ولا إصابات بينهم.
وقالت بأن مجموعات "مخربة من التنظيمات المسلحة" أتت من عدة مناطق واجتمعت في الجسر وروعت الأهالي.
ونقلت الوكالة عن أهالي جسر الشغور قولهم : "لقد تعرضنا للتهديدات من قبل التنظيمات المسلحة واستولوا على هوياتنا".
مستودع وقود
وفي سياق متصل صرح مصدر عسكري مسؤول بأن مجموعات من التنظيمات المسلحة هاجمت الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم على دراجات نارية وبسيارات جيب عليها أسلحة متوسطة مستودعا استراتيجيا للوقود في منطقة معرة النعمان بهدف إحراقه ما استدعى استخدام الحوامات لنقل القوات من أجل معالجة الموقف وقد تمت السيطرة على المستودع ومنع العصابات المسلحة من إحراقه.
وأضاف المصدر.. إن نتيجة المواجهة كانت توقيف عدد من المهاجمين ووقوع اخرين بين قتيل وجريح وسيتم تقديم من تم إيقافهم للعدالة لينالوا جزاء ما اقترفت أيديهم من أعمال إجرامية.
وأكد المصدر أن وحدات الجيش تتابع مهمتها بملاحقة التنظيمات المسلحة حيث تمكنت اليوم من مصادرة كميات كبيرة من المتفجرات التي كانت معدة لتفجير الجسور كما استولت على كميات من الأسلحة والذخائر وألقت القبض على عدد كبير من المطلوبين وقتلت وجرحت عددا من عناصر المجموعات الإرهابية المسلحة.
القصر العدلي في معرة النعمان
وحسب وكالة سانا فقد اعتدت عناصر "تنظيمات مسلحة" أمس على القصر العدلي في مدينة معرة النعمان بمحافظة إدلب وسرقت محتوياته وأحرقت قسماً منها كما هاجمت مقراً للجيش الشعبي في المدينة وسطت على عدد من مرائب السيارات واستهدفت بالتخريب المتعمد والاعتداء المسلح المرافق العامة والخاصة في المدينة وروعت المواطنين.
وقالت الوكالة إن هذه العناصر نفذت اعتداءات مسلحة على عدد من المقار الحكومية في المدينة منها مبنى مديرية المنطقة وحاولت إحراقها كما هاجمت مبنى السجن في المدينة ومخفراً لقوى الأمن الداخلي وطال التخريب كل ما وقع في طريق هذه المجموعات المجرمة من ممتلكات عامة وخاصة.
وأفادت الوكالة بأن هذه العناصر روعت الناس من خلال إطلاق النار الكثيف في كل مكان مستهدفة رجال الأمن والشرطة والمواطنين المدنيين على السواء كما منعت سيارات الإسعاف والإطفاء من الوصول إلى المنطقة واستهدفت طواقمها بالرصاص الحي وأقامت الحواجز الترابية والمعدنية ما أدى إلى توقف الحركة وإثارة الفوضى والذعر في المدينة التي دعا أهلها إلى تدخل الجيش بسرعة لحسم الأمور قبل أن تطال يد الإجرام حياة الناس وتستفحل اعتداءات المجرمين الذين يحاولون تكرار المجزرة التي ارتكبوها في منطقة جسر الشغور الأسبوع الماضي.
المتحف الوطني بالمعرة
وفي المعرة أيضاً أكد أحمد غريب مدير المتحف الوطني في المدينة أن المتحف لم يتعرض اليوم لهجوم من عناصر "التنظيمات المسلحة" وقال أنا متواجد في المتحف منذ مساء البارحة والوضع الأمني الآن هادئ ويحيط بالمتحف منذ أمس طوق أمني من الفعاليات واللجان الشعبية شكله أهالي المعرة وريفها الحريصون على حمايته بعد مخاوف من مهاجمته من التنظيمات المسلحة.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى