سياسية

مبعوث روسي في بنغازي للقاء مسؤولي المجلس الانتقالي

يتوجه رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الروسي ميخائيل مارغيلوف مساء الاثنين إلى مدينة بنغازي الليبية بصفته مبعوثاً خاصاً للرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف للقاء قادة المجلس الوطني الانتقالي الليبي.
وقال مارغيلوف في تصريح لوكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" انه يعتزم لقاء كل من ""رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي" مصطفى عبد الجليل و"مسؤول الشؤون العسكرية" عمر الحريري و"مسؤول الشؤون السياسية" محمد جبريل" في بنغازي.
وأكد الحرص "على العلاقات مع ليبيا والشعب الليبي"، مشيراً إلى ان "الرئيس الروسي يؤيد سيادة واستقلال ليبيا ووحدة أراضيها".
ولفت إلى ان المجتمع الدولي عامة والعالم العربي وإفريقيا خاصة تريد أن تحافظ ليبيا على وحدة أراضيها وتكون ديمقراطية.
وأعرب مارغيلوف عن ثقته بأن الليبيين قادرون على حل مشاكلهم وبناء مستقبلهم بأنفسهم، مشيراً إلى ان نزاعاً مسلحاً طال أمده يعرض الوضع الإنساني في ليبيا والدول المجاورة التي تستقبل اللاجئين الليبيين للمزيد من السوء الأمر الذي يهدد بزلزلة الأوضاع في المنطقة.
وعن مهمته قال مارغيلوف ان محادثاته في ليبيا ستتناول ما يمكن اتباعه من سبل لحل النزاع في ليبيا ومنع وقوع كارثة إنسانية.
يشار إلى ان ليبيا تشهد ثورة ضد العقيد الليبي معمر القذافي.
كانت روسيا واحدة من الدول الخمس التي امتنعت عن التصويت على القرار 1973 الذي أقر في 17 مارس/ آذار الماضي ومكن الحلف الأطلسي من التدخل لحماية المدنيين الليبيين من بطش كتائب القذافي.
لكن روسيا غيرت مواقفها مؤخراً ودعت، خلال قمة مجموعة الثماني التي عقدت بفرنسا، القذافي إلى التخلي عن السلطة، وأكد ميدفيديف استعداد بلاده للتوسط لحل الأزمة الليبية وإرسال موفدين إلى بنغازي وطرابلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى