صحافة أجنبية

اسرائيل تكثف قواتها على حدودها مع سوريا و مصر

كثف الجيش الإسرائيلي وسلاح حرس الحدود التابع له، من انتشار قواته على الحدود الإسرائيلية المتاخمة لمصر وقطاع غزة وسوريا ولبنان والأردن، استعدادا للمظاهرات التي دعا لها المئات من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي
لإحياء ذكرى " النكسة " الـ 44 التي احتلت فيها إسرائيل مساحات شاسعة من الأراضى العربية.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي يتأهب لعدم تكرار ما حصل خلال إحياء ذكرى "النكبة"، حيث بعثت تل أبيب برسالة تحذيرية لكل سوريا ولبنان والأمم المتحدة جاء فيها إنها " لن تقبل المس بسيادتها ".
و يستعد الجيش الإسرائيلي لإمكانية انطلاق مظاهرات حاشدة في كافة الجبهات وعلى جميع حدودها مع الدول العربية.
وأضافت " يديعوت" ، أن اهتمام إسرائيل موجه في هذه المرحلة على الأحداث المرتقبة يوم الأحد المقبل.
وكان رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي "بيني جانتس"، أكد أمس، أنه من الواضح أن الشهور المقبلة ستشهد مظاهرات شعبية واسعة ضد إسرائيل، وأن الجيش في الضفة الغربية وقطاع غزة وعلى طول كل الحدود يستعد لهذه المظاهرات من خلال تدريب القوات المناسبة لتوفير الوسائل المناسبة لصدها.
و لم تستبعد يديعوت أن يتم الإعلان عن جزء من مناطق شمال هضبة "الجولان" السورية المحتلة كمناطق عسكرية مغلقة، وذلك لمنع وصول المتظاهرين إليها.
وفى المقابل، نقلت يديعوت عن مصادر عسكرية رفيعة قولها، إنه من المحتمل أن يمر هذا اليوم بهدوء، رغم أن الجيش يستعد لكافة الاحتمالات، مشيرة إلى تقارير لبنانية لم تستبعد أن يتم إلغاء المسيرة باتجاه الحدود بسبب الضغوط التي تمارس على الجيش اللبناني وحزب الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى