صحافة أجنبية

ضابط سوري يكشف عن مواجهات الجيش السوري لإجرام داعش في حماه

نشر الصحفي البريطاني «روبرت فيسك» في صحيفة «إندبندنت» بالأمس مقالاً تحدث فيه عن مجريات لقائه بأحد القادة العسكريين في ريف حماه ..
وأعرب الصحفي البريطاني عن استغرابه من العثور على معلبات مصنوعة في بلاده .. دخلت إلى مستودعات تنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة حماة السورية , وتمكن الجيش السوري من السيطرة عليها بعد عملياته العسكرية المحكمة ضد عناصر التنظيم.
وأكد «فيسك»، وهو أول صحفي غربي يسلط الضوء على الأوضاع عند جبهة ريف حماة الشرقي، في مقاله بأنه شعر بصدمة حين شاهد الطماطم المعلبة الإيطالية المصنوعة من قبل شركة «East End Foods» المسجلة في مدينة «ويست بروميتش» البريطانية.
ونقل الصحفي عن القيادي في الجيش السوري المدعو «القيصر» ترجيحه بأن هذه المعلبات هُرّبت إلى داخل البلاد من تركيا، ثم استولى عليها الجيش السوري، لكن «فيسك» أشار إلى أنه من الممتع رصد طريق هذه المعلبات من بريطانيا إلى التلال المحيطة ببلدة عقيربات في ريف حماة.
وذكر الصحفي البريطاني بأن المعركة ضد «داعش» في المنطقة ستطول كثيراً على ما يبدو، حيث أكد له «القيصر» والذي عمل سابقاً في القصر الجمهوري بدمشق ويقود القوات السورية هناك بحسب «فيسك»، بأن الجيش لا يستطيع السيطرة على جميع الأودية في المنطقة التي يبلغ عرضها 22 كم وطولها 48 كم واستعادتها القوات الحكومية في العام الماضي.
وأشار «فيسك»، إلى أن الفرصة متاحة للسوريين المتعاونين مع «داعش» للعودة إلى بيوتهم بعد «تسوية أوضاعهم»، حيث نقل عن «القيصر» قوله : «إن عناصر الجيش صادروا الهواتف النقالة لعوائل مسلحي التنظيم التي عبرت خطوط التماس، والذين كشفوا للمخابرات (أجهزة الأمن) أسماء وأرقام القياديين البارزين في التنظيم بالمنطقة».
وأفاد الصحفي البريطاني بأن ما أثار دهشته هو تصريح «القيصر» بأن 20% من قواته هم من مسلحين سابقين معارضين كانوا قد قاتلوا إلى جانب «الجيش السوري الحر» وبينهم ضباط، ويتقاضون رواتب مماثلة للعسكريين العاديين.
إلى ذلك، كشف «فيسك» أن القوات الحكومية استولت على عدد من العربات المصفحة المفخخة، بما في ذلك مركبة كبيرة تقل 20 مسلحاً يستعدون لتنفيذ هجمات انتحارية.

بواسطة
آدم شاماتي
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى