أخبار البلد

دفترشروط لتطبيق أنظمة باركود منعاً من تزوير الأدوية

أكد الدكتور وائل الحلقي وزير الصحة ضرورة وضع دفتر شروط محكم يتضمن مواصفات محددة تراعي جميع النواحي الفنية ذات الصلة بتطبيق لصاقة الهلولوغرام والباركود على عبوات الأدوية في سورية لمكافحة تزوير الدواء وتتبع الأدوية.
وأشار الحلقي خلال لقائه بالجهات المعنية بالدواء وممثلي بعض الشركات والمنظمات المتخصصة في مجال تقديم خدمة الترميز بالخطوط واللصاقة الليزرية أمس إلى أن المواطن لن يتحمل أي عبء مادي جراء تطبيق اللصاقة الدوائية باعتباره مشروعاً لا يهدف للربح مبيناً أن دور الوزارة سينحصر في مجال الإشراف والتنسيق مع الجهات المعنية ولاسيما نقابات الصيادلة والأطباء ووزارة الاقتصاد والتجارة والمجلس العلمي للصناعات الدوائية.

وقال وزير الصحة إن تطبيق اللصاقة الليزرية من شأنه الحد وبشكل كبير من ظاهرة تزوير الأدوية في الأسواق المحلية والتي باتت ظاهرة منتشرة عالميا على نطاق واسع إضافة إلى دورها في تمييز الأدوية وفق مصادرها وتحديد المسؤولية في حال حدوث التزوير لافتاً إلى أن هذا الإجراء يضمن الحفاظ على صحة المواطن ويمنع استغلاله.

وبين الحلقي ان فض العروض الخاصة بهذه الغاية سيتم بشفافية تامة وبحضور ممثلين عن وسائل الإعلام المحلية المقروءة والمسموعة والمرئية وذلك بعد إنجاز دفاتر الشروط الفنية الخاصة باعتماد اللصاقة.

من جهتها أكدت الدكتورة رجوى الجبيلي معاون وزير الصحة لشؤون الدواء إن الوزارة ومن خلال هذا الإجراء تهدف إلى مكافحة دخول الأدوية المزورة إلى الأسواق السورية إضافة إلى تنظيم التداول بدءاً من مرحلة التصنيع حتى وصول الدواء للصيدليات وبيعه للمستهلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى