سياسية

جوبيه: لا “صيفا أوروبيا” بعد “الربيع العربي”

قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاحد تعليقا على تظاهرات الشبان “الغاضبين” في اسبانيا، انه لا يعتقد بقيام “صيف اوروبي” بعد “الربيع العربي” الذي شهد اسقاط اثنين من القادة العرب.
وقال جوبيه في تصريحات لقناة "كنال+" الفرنسية "لا اؤمن بصيف اوروبي" مضيفا "هناك نقطة مشتركة هي البطالة لكن مع فارق كبير هو الديموقراطية. نحن لدينا الديموقراطية اما هم "البلدان العربية" فلا يملكونها، انهم يناضلون من اجلها".

ولاحظ جوبيه "هناك دروس يجب استخلاصها من هذا التحرك. اولا الشعور بالظلم ازاء الجشع بلا حدود لدى الاثرياء "…" ثم تفاقم العوز لدى الناس الاشد فقرا. انها علامة استفهام حول سير الديموقراطية ذاتها "…" اليوم، الديموقراطية التمثيلية القائمة على انتخاب شخص ومنحه صكا على بياض لخمس سنوات، لم تعد فاعلة".

واعتبر انه مع الاخذ في الاعتبار اهمية الشبكات الاجتماعية "يتعين الدعوة لديموقراطية دائمة اي امكان اشراك الرجال والنساء جميعا في القرارات التي تهمهم".

وتحرك الشبان "الغاضبين" الذي بدأ في اسبانيا منتصف ايار/مايو، تردد صداه في اليونان وفرنسا وتستلهم هذه الحركة الاحتجاجية شعاراتها من كتاب شهير للدبلوماسي الفرنسي السابق ستيفان هاسل عنوانه "اغضبوا".

وانطلقت الحركة الاحتجاجية في 15 ايار/ مايو في اسبانيا من خلال شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت وسرعان ما امتدت الى مختلف انحاء البلاد وهي تندد بانعدام العدالة الاجتماعية وانحرافات الراسمالية و"فساد رجال السياسة".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى