المنوعات

العثور على أهرامات مصرية مفقودة عبر الأقمار الاصطناعية

كشف مسح جديد بالاقمار الاصطناعية عن عدة مبان قديمة في مصر من بينها 17 هرما.
وتم الكشف عن 1000 مقبرة و3000 مستعمرة قديمة بواسطة صور بالاشعة تحت الحمراء تظهر المباني المطمورة تحت الارض. واكدت اعمال التنقيب الاولية بعض الاكتشافات بما فيها اثنان من الاهرامات غير المعروفة سلفا. تقول د.سارة باركاك «ان الكشف عن هرم هو حلم كل من يعمل في مجال الآثار».

وقادت د.باركاك فريق البحث الاثري بتكنولوجيا الفضاء في مختبر ترعاه وكالة ابحاث الفضاء الأميركية (ناسا) في برمنغهام بولاية الاباما وتقول انها مذهولة مما اكتشفته هي وفريقها.

وتضيف: «قمنا بهذا العمل بكثافة على مدى اكثر من عام وكنت ارى المعلومات وهي تتجمع لدينا، لكن لحظة الدهشة كانت عندما نظرت الى كل ما اكتشفناه ولم اصدق انه بامكاننا تحديد مثل هذا العدد من المواقع في مصر».

وقام الفريق بتحليل صور اقمار اصطناعية تحلق على ارتفاع 700 كم فوق الارض ومزودة بكاميرات من القوة بحيث يمكنها تحديد اي شيء على سطح الارض يقل نصف قطره عن متر.

واستخدم التصوير بالاشعة تحت الحمراء لتحديد المواد المختلفة تحت سطح الارض.

وبنى المصريون القدماء بيوتهم ومبانيهم الاخرى بالطوب اللبن غير المفخور المصنوع من الطمي، وهو اكثر كثافة من التربة المحيطة به وهكذا يمكن رؤية اشكال البيوت والمعابد والمقابر.

وتقول د.باركاك «ان ذلك يوضح لنا مدى سهولة ان نقلل من قيمة حجم ومدى المستوطنات البشرية في الماضي».

وتعتقد الباحثة الأميركية ان هناك المزيد من الآثار التي يمكن اكتشافها.

وتضيف «هذه فقط المواقع القريبة من السطح، وهناك آلاف عديدة من المواقع التي طمرها النيل بالطمي، هذه مجرد بداية لمثل هذا النوع من الجهد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى