سياسية

الانتفاضة الفلسطينة الثالثة تشتعل في مختلف المناطق وانباء عن سقوط قتلى مدنيين صهاينة

انتفض صباح اليوم المئات من الشبان وطلبة المدراس الفلسطينيين في الضفة الغربية وأخذوا يرشقون قوات الاحتلال وسيارات المستوطنين في مختلف مدن الضفة بالحجارة .
ففي جنوب فلسطين اندلعت مواجهات عنيفة بين طلبة المدارس وقوات الاحتلال المتواجدة على حاجز "زيف" العسكري شمال يطا جنوب الخليل كما اندلعت مواجهات في البلدة القديمة في المدينة ،وفي مدينة قلقيلية شمال الضفة هناك أنباء عن عدد من الإصابات في مواجهات مع قوات الاحتلال على الحاجز الجنوبي للمدينة .
وعلى حاجز قلنديا أطلقت قوات الاحتلال تطلق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع على مئات الفلسطينيين هناك،كما اندلعت مواجهات عنيفة بين طلبة المدارس وقوات الاحتلال المتواجدة على حاجز "عطاره" العسكري شمال المدينة ، وفي بيت لحم رشق عشرات الشبان سيارات المستوطنين بالقرب من قرية حوسان في بيت لحم، وفي القدس المحتلة أصيب شرطي صهيوني جراء رشقه بالحجارة في بلدة العيسوية ، كما رشق شبان فلسطينيون قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة في مناطق مختلفة في القدس المحتلة.


من جانب آخر  اشتعلت مواجهات عنيفة جراء رشق المئات من الشبان الفلسطينيين قوات الاحتلال في مناطق مختلفة من مدينتي القدس ورام الله
ففي مدينة القدس المحتلة تدور في هذه الأثناء مواجهات عنيفة في مناطق مختلفة، ففي بلدة العيسوية أصيب شرطي صهيوني جراء رشقه بالحجارة فيما ألقى شبان فلسطينيون ثلاث زجاجات حارقة بالقرب من مستشفى هداسا.
وفي مدينة رام الله تدور في هذه الأثناء مواجهات شديدة بين طلبة مدارس وقوات الاحتلال المتواجدة على حاجز "عطاره" العسكري شمال مدينة رام الله .‬

هذا وقد تحدث مصادر عبرية عن قيام سائق شاحنة عربي من سكان كفر قاسم يبلغ من العمر 22 عاما بالاصطدام بشاحنته بالمركبات والمشاة على طول نحو كيلومترين ابتداء من مفرق "مسوبيم" جنوبا حتى حى "شخونات هتكفاه" شمالا والواقع في جنوب تل ابيب. "
وأدى الحادث الى مقتل شخص واحد وإصابة 13 آخرين بجروح، ووقعت عمليات الدهس في ثلاثة مواقع مختلفة على طول هذه المسافة.
وزعم شهود عيان أن السائق واصل محاولاته لدهس المزيد من المشاة حتى بعد وصول الشرطة الإسرائيلية إلى المكان، ثم لاذ بالفرار من مكان الحادث.
وأشار الراديو إلى أن الشرطة تمكنت من إلقاء القبض على سائق الشاحنة بعد مطاردته .. وأنه ليس من المعروف حتى الآن الدافع وراء ارتكابه تلك العملية.
وفتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث وما إذا كان وقع على خلفية فعاليات يوم النكبة أم إنه كان مجرد حادث سير.

أما على الصعيد المصري فقد واصل الآلاف من الناشطين السياسيين المناصرين للقضية الفلسطينية المشاركة فى يوم «الزحف إلى فلسطين» إحياء للذكرى الـ ٦٣ لـ«النكبة»، التى توافق إعلان قيام دولة إسرائيل، فيما تقوم قوات كثيفة من الشرطة والجيش بعزل شبه جزيرة سيناء عن الوادى وباقى المحافظات لمنع وصول الناشطين المشاركين فى المناسبة، واعتصم مئات الناشطين أمام كوبرى السلام لمنعهم من دخول سيناء.

بواسطة
محمد مريش
المصدر
خاص زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى