أخبار البلد

افتتاح المؤتمر الأول في اصول البحث الطبي والاحصاء الحيوي

افتتح أمس في مشفى الأسد الجامعي المؤتمر الاول في اصول البحث الطبي والاحصاء الحيوي الذي تقيمه وزارة التعليم العالي بالتعاون مع الجمعية الطبية السورية الأميركية “ساما” ومشاركة منظمة الصحة العالمية وباحثين وعلماء دوليين من بعض الدول العربية والأجنبية.
وأكد الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي اهمية هذا المؤتمر الذي يجمع نخبة من الاطباء والعلماء من أميركا وأوروبا والبلدان العربية ومن خريجي اميركا الشمالية في رفع كفاءة وتحسين أداء الكادر الصحي والاكاديمي في سورية لافتاً إلى أنه يأتي استمرارا وتدعيما لما تقوم به وزارة التعليم العالي من عمل من خلال اقامة الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية في المجالات العلمية كافة ومن خلال تهيئة البنية التحتية الجيدة وتأمين الاجهزة الطبية والادوية المتطورة بهدف النهوض بمستوى جودة الخدمات الصحية في المجتمع.

وأضاف الوزير بركات أن التواصل الحضاري بين العلماء والباحثين وتبادل الخبرات والمعرفة هو أساس التطور العلمي والتعاون المشترك القائم على الاحترام المتبادل وبما يؤدي الى الاستفادة من الطاقات العلمية والبحثية ورفع مستوى وكفاءة الباحثين في الوطن.

من جانبه أشار الدكتور نعيم شحرور رئيس الجمعية الطبية السورية الأميركية إلى أهمية هذا المؤتمر الأول من نوعه في أصول البحث الصحي والاحصاء الحيوي الذي سيركز على بعض الجوانب والبحوث العلمية كمدخل لمؤتمرات بحثية ومعمقة في هذا المجال مستقبلا لافتا الى ان الغاية من إقامة هذا المؤتمر هو تأصيل فكرة البحث العلمي في عقول الأطباء والباحثين السوريين لتشجيعهم على القيام بالبحث العلمي وتعريفهم بالأدوات والطرق الخاصة التي يجب اتباعها لاكمال مسيرتهم البحثية والعلمية.

وأكد الدكتور أبراهيم بيت المال ممثل منظمة الصحة العالمية في سورية اهمية هذا المؤتمر الذي يهدف الى تمكين وتأهيل الباحثين والأطباء السوريين لإعداد دراسات وأبحاث علمية وصحية في المستقبل تعود بالفائدة على صحة المجتمع من خلال تقدم الطب والاستفادة مما احرز في العلوم الطبية والصحية في العالم اضافة الى نقل الخبرات واكتساب المعرفة البحثية لرفع كفاءة الباحثين والاطباء والارتقاء بالأداء الطبي والصحي إلى المستوى المنشود.

وقال الدكتور محمد هيثم الخياط كبير مستشاري المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية انه لابد من الاعتماد على البحث العلمي في مجال العلوم الطبية للوصول الى نتيجة في الوقاية ومعالجة الامراض وبشكل ميداني للتعرف على اسبابها ان كانت قد وقعت مشيراً إلى أن البحث الطبي هو جزء من البحث العلمي الذي يمس كل فرد في المجتمع.

بعد ذلك بدأت فعاليات المؤتمر بندوات علمية تمحورت حول المشاريع البحثية الرئيسية في سورية ومشاريع منظمة الصحة العالمية في سورية المسح الطبي الشامل بالتعاون مع المنظمات الدولية في اجراء البحوث العلمية والطبية الاخلاقيات الطبية في البحوث وكيفية انشاء راكز بحثية طبية وكتابتها ونشرها عالميا واصول البحث العلمي وانواع الدراسات البحثية والاجراءات الاحصائية الحيوية في هذه الدراسات.

يذكر أن الجمعية لخريجي اطباء اميركا الشمالية تأسست في دمشق عام2006وتقوم بأعمال بحثية مشتركة مع الولايات المتحدة الاميركية وقامت بدورات عديدة ومكثفة للأطباء والممرضين وبأعمال الابحاث العلمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى