المنوعات

715 مليون يورو كلفة زواج الأمير وليام وكيت

بدأ العد التنازلي لزواج الأمير وليام وكيت ميدلتون، وسط أجواء من التشويق والإثارة، خصوصا بعد أن تكتم قصر باكينغهام على الكثير من التفاصيل، أبرزها فستان العروس وقائمة الضيوف وقائمة الطعام التي ستقدم أثناء الاحتفال.
من المؤكد أن البريطانيين والمشاهدين عبر العالم، وأعدادهم تصل إلى 2 مليار شخص، سيستمتعون بهذا الحفل الأسطوري الذي ستحقق فيه كيت حلم والدتها كارول، هذه المرأة التي استطاعت أن تقفز بأسرتها إلى مستوى العائلات البريطانية الثرية، ولم تكن سوى مضيفة طائرة.
تشبه كيت والدتها كارول ليس فقط في تقاطيع الوجه، إنما أيضا في طاقتها ونشاطها. بدأت كارول حياتها مضيفة طائرة، وتزوجت مضيف طائرة أيضا يدعى ميكاييل ميدلتون.
رزق الزوجان بثلاثة أطفال هم جميس وكيت وبيبا، وقررا في عام 1978 التخلي عن مهنتهما وتأسيس شركة تهتم ببيع العاب الأطفال وتجهيزات الحفلات عن طريق البريد، ثم لاحقا عبر شبكة الانترنت.
شيئا فشيئا بدأ رقم أعمال شركة «بارتي بيس» يرتفع ويفوق عشرات الملايين من الجنيهات الاسترلينية بفضل إدارة كارول، هذه السيدة التي أثبتت كفاءتها في عالم المال.
دفع هذا الجو الجديد العائلة إلى التفكير في الاستقرار في مكان هادئ، فاختارت باكلبوري غرب مقاطعة باركشاير.
الشقيقتان المتسلقتان
كبرت طموحات كارول بمرور الوقت، خاصة بعد أن أصبحت عائلتها غنية، وكان أول أهدافها أن تتخلص من الطبقة المتوسطة التي ظلت لفترة طويلة لصيقة بعائلة ميدلتون.
كانت كارول تحلم بان تصبح ابنتها أميرة، لذلك بدأت بمتابعة أخبار وليام والعائلة المالكة عبر الصحف المتخصصة، إلى أن أدركت بان الأمير وليام يتابع دراسات في تاريخ الفن في جامعة سانت اندروس، باسم وليام ويلز.
وتقول بعض المصادر ان كارول أرسلت كيت إلى الجامعة ذاتها بقصد لقاء الأمير. وبالفعل نجحت الخطة وأصبح كيت ووليام في البناية ذاتها والبهو ذاته.
شدت كيت انتباه وليام، حين شاركت بفستان شفاف في عرض أزياء نظمته جمعية إبداعية، ومن تلك اللحظة بدآ يظهران معا.
كانت الأختان كيت وبيبا تشبّهان بالنبات المستلق، بالنظر إلى قدرتهما الفائقة على التسلق والصعود.
حفل وداع العزوبية
وفق «الديلي تلغراف» ستحتفل كيت بوداع العزوبية في حفل بسيط سينظم في منزل إحدى صديقاتها وفي حضور قلة قليلة من المقربين منها. أما الأمير وليام فسينظم سهرية سرية للغاية في منزل خاص لصديق له يقع خارج لندن.
برنامج حفل الزواج
ينتظر أن تصل كيت إلى كنيسة ويستمينستر بالسيارة، فيما يبدأ الاحتفال عند الساعة الحادية عشرة صباحا يوم التاسع والعشرين من الشهر الجاري.
ثم يتم النفخ في ثمانية أبواق، حين يسجل الزوجان اسميهما في سجل الزواج. في ظرف 30 ثانية تقوم اوركسترا القوات الجوية الملكية بعزف مقطوعة عنوانها «الباسل والشجاع».
لدى العودة، يعبر الزوجان الجديدان لندن في عربة فاخرة مثل تشارلز وديانا قبل ثلاثين عاما. ويمر موكب الزفاف بمقر البرلمان ثم «وايت هول» حيث مقر الوزارات، ثم الشارع الكبير الذي يؤدي إلى قصر باكينغهام، حيث يرتقب أن تستقبل الملكة إليزابيث الزوجين وتعطي إشارة انطلاق الحفل الذي ينظم على شرفهما، فيما ينظم الأمير تشارلز حفل عشاء خاص على شرف الزوجين يحضره قلة من أصدقائهما وأفراد عائلتيهما.
الضيوف
تضم القائمة الرسمية 1900 ضيف، نشرت وسائل الإعلام البريطانية بعضا من أسمائهم ومنهم ديفيد وفيكتوريا بيكام وإلتون جون وصديقه ديفيد فارنيش بالاضافة إلى بول ماكارتني وديفيد كامرون واد ميليباند، وصديق كيت السابق وصديقة وليام السابقة أيضا.
وفي المقابل لم توجه دعوة للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وزوجته كارلا بروني ولا للرئيس الاميركي باراك اوباما وزوجته ميشيل، ولم توجه أيضا لسارة فيرغسون الزوجة السابقة للأمير اندرو، عم العريس.
وتشير الأخبار إلى أن القصر اعد دليلا للمدعوين يتكون من 22 صفحة.
أما بالنسبة لشهود الزفاف فاختار وليام شقيقه هاري فيما اختارت كيت شقيقتها فيليبا.
هدايا الضيوف
طلب الزوجان من ضيوفهما التبرع لإحدى الجمعيات من بين قائمة تضم 26 جمعية اختاراها بعناية، عوض تقديم هدايا للزوجين الجديدين.
قائمة الطعام
لا معلومة رشحت للصحافة عن مضمون الوجبات التي ستقدم بمناسبة الحفل، لكن المؤكد أن نوعين من الحلوى سيقدمان، احدهما اقترحته كيت وهو عبارة عن حلوى مثلجة تقليدية مزينة بالفواكه الجافة والكرز وقشور الحمضيات والكريما، ستكون متبوعة بحلوى بالشوكولاتة كان وليام يحبها حين كان طفلا.
2 مليار مشاهد
ينتظر أن تنقل المئات من القنوات التلفزيونية عبر العالم حفل الزواج الملكي.
فالقناة الأميركية «سي ان ان» لوحدها ينتظر أن توفد 50 من موظفيها لتغطية الحدث، الذي يعتقد، وفق وزير الدفاع البريطاني جيريمي هانت، أن يتابعه 2 مليار شخص، فيما كان 750 مليون مشاهد تابعوا عام 1981 الزواج الأسطوري للأمير تشارلز بالليدي ديانا.
اعتراف الأمير
اعترف الأمير وليام بان زواجه الذي لم يعد يفصلنا عنه سوى بضعة أيام، يمنعه من النوم، وأنه شعر برعشة في رجليه خلال إجرائه بروفات على الاحتفال الذي يرتقب أن تحتضنه كنيسة ويستمنستر.
كلفة الحفل
تشير آخر الأخبار إلى أن حفل زفاف وليام وكيت سيكلف 630 مليون جنيه استرليني، أي ما يعادل 715 مليون يورو، لكن يبدو ان عوائده ستكون كبيرة على البلاد.
اكبر الرابحين من هذا الحفل هم المحلات والأسواق التي ينتظر أن تبقى مفتوحة طول الليل لاستقبال العائلات التي تعتزم إحياء الحفل هي الأخرى، بالاضافة إلى وكالات السياحة، التي يرتقب أن تتكفل بقرابة 600 ألف سائح إضافي سيزورون لندن نهاية الشهر الجاري، حيث أشارت أرقام رسمية إلى ارتفاع عدد الحجوزات في قطار اليوروستار والفنادق اللندنية بنسبة 30 في المائة.
هذا وقد استغل بعض المقاولين الحفل لتنفيذ بعض الأفكار، فوالدا كيت مثلا، اللذان يديران شركة مختصة في بيع تجهيزات الحفلات عبر الانترنت أطلقا بهذه المناسبة تشكيلة جديدة من الصحون المصنوعة من الورق، تشبه الصحون المستعملة من قبل العائلة المالكة.
فيما أنتج مصنع المشروبات كاستل روك 70 ألف قارورة كتب عليها «كيت قبليني».
الفستان
لا يعرف لحد الساعة شكل الفستان الذي سترتديه كيت بالضبط، لكن يبدو ان المصممة سارة بارتون التي تعمل في دار أزياء الكسندر ماكوين هي من تتكفل بالموضوع، على الرغم من تكذيب قصر باكينغهام ودار الأزياء أيضا. وكان تردد في السابق ان المصمم بروس اولدفيلد، الذي صمم ثوب زفاف الملكة رانيا وكان من بين المصممين لدى الاميرة ديانا،هو من صمم فستان كيت.
ووسط هذا الغموض تداولت الصحف البريطانية قبل فترة أسماء أخرى كجون غاليانو وستيلا ماكارتني وفيكتوريا بيكام أيضا.

خاتما الزواج
أعلن وليام أنه لن يضع خاتم زواج، ويبدو أنه لا يطيق ارتداء المجوهرات مثله مثل جده دوق ادنبره. أما كيت فستضع خاتما من الذهب مستخرجا من منجم يقع في بلاد الغال.
وكانت كيت وضعت في اصبعها في حفل الخطوبة خاتم سفير (ياقوت ازرق) 18 قيراطا، رصع في وسطه بـ14 ماسة تعود ملكيته إلى الليدي ديانا. وتقول صحيفة «الصن» البريطانية ان كيت طلبت تضييقه بعد أن نقص وزنها.

فستان كيت بـ 90 ألف يورو
بيع الفستان الشفاف الأسود المصنوع من قماش الدانتيل، الذي ارتدته كيت خلال عرض الأزياء الذي شاهدها فيه الأمير وليام لأول مرة بـ 90 ألف يورو خلال مزاد علني نظم في لندن الأسبوع الماضي.
وكانت كيت اشترت الفستان بـ 200 جنيه استرليني، أي ما يعادل 230 يورو. أما مصممته فلم تكن سوى طالبة موضة في جامعة بريستول تدعى شارلوت تود.

المطربون
وفق الصحافة البريطانية، فان كيت ميدلتون معجبة بفريق «أي بي بي أي» الذي سيكون من بين الفرق التي ستغني في الحفل، بالاضافة إلى بول ماكارتني الذي ينتظر أن يغني، وان كان احد ضيوف الحفل.

يوم إجازة
يبدو ان حفل الزفاف هذا سيكلف كثيرا الخزينة البريطانية، خاصة بعد أن أعلنت الحكومة ان تاريخ التاسع والعشرين من ابريل سيكون إجازة مدفوعة الأجر.
وبحسب أرباب العمل البريطانيين، فان كل يوم إجازة يكلف الاقتصاد البريطاني 6 مليارات جنيه. وبما أن يوم الزفاف يسبق نهاية الأسبوع، فهذا سيكلف الاقتصاد أكثر فأكثر.
ورغم كل هذا يشير الخبراء في باركليز كابيتال إلى أن كيت ميدلتون سيكون لها تأثير ايجابي مثلها مثل ميشال اوباما على الماركات البريطانية التي ستقرر ارتداءها.
لكن مهما يكن، يقول روبرت جونسون، وهو مختص في شؤون المملكة، سيساهم وليام وكيت بشكل كبير في تسويق بريطانيا والصناعة البريطانية في الخارج.

شهر العسل
استأجر الزوجان فيللا مع شاطئ خاص في كورفو في اليونان.
أما برنامج يومياتهما هناك فيضم الغوص في أعماق هذه الجزيرة الخلابة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. معقول في احد عم يموت من الجوع …أكيد لا .ممكن مليون من هل 715000000 مو شي بس حابب اشتري متور جديد بو مروحة هلكني…

زر الذهاب إلى الأعلى