المنوعات

اختتام أعمال المنتدى الإسلامي للبرلمانيات المسلمات

أوصى المنتدى الإسلامي للبرلمانيات المسلمات لمناقشة قضايا المرأة المسلمة بوضع استراتيجيات إسلامية ووطنية وآليات سهلة التطبيق تكفل مشاركة المرأة في الحياة العامة ومسايرة التطور دون المساس بتعاليم دينها.
وطالب البيان الصادر عن المنتدى في ختام أعماله أمس الدول الإسلامية إعطاء الاهتمام الأكبر لرفع قدرات النساء من خلال توفير فرص التعليم والتأهيل ووضع وثيقة إسلامية تحتوي على الحقوق الأساسية للمرأة المسلمة كما أطرها الشرع الإسلامي السمح ومحاربة العنف ضد المرأة وتبادل الخبرات بين المجتمعات المسلمة وصولاً للمجتمع الإسلامي المعافى من مظاهر الظلم والقهر.

ودعا البيان إلى تشجيع إقامة ودعم الملتقيات والمنتديات والمؤتمرات وورش العمل التي تهدف للتعريف بمكانة المرأة المرموقة في الإسلام وإصدار مجلات ودوريات إقليمية وعالمية متخصصة تعني بشؤون المرأة المسلمة وخاصة من قبل المنظمات الإسلامية المختصة كالمنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة "الايسسكو".

وأشار البيان إلى أهمية فتح قنوات التواصل بين كافة البرلمانيات المسلمات من أجل تبادل الخبرات والتجارب وفتح الحوار والتشاور لتطوير آليات التنسيق بينهن في العمل السياسي والمشاركة في الحياة التمثيلية والبرلمانية وتشجيع عمل المنظمات غير الحكومية ولاسيما التي تعنى بتفعيل الوسائل المناسبة للتعاون بينها وبين المؤسسات الحكومية المختصة إضافة إلى حث القائمين على العمل السياسي في الدول الإسلامية على تقديم نموذج أخلاقي إسلامي لتشكيل قدوة صالحة للأسرة.

ونوه البيان بصمود المرأة الفلسطينية وعبر عن مساندتها ونصرتها في كفاحها المقدس من أجل كرامتها وتحرير أرضها مطالبا المجتمع الدولي ومنظماته المتخصصة بالعمل على فك حصار المعتقلات والسجينات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا المشاركون إلى تشجيع وسائل الإعلام في الدول الأعضاء على عرض صور إيجابية عن المرأة ومساواتها في المراكز والمسؤوليات مع الرجل في المجالين العام والخاص في إطار ما تسمح به التعاليم الإسلامية والطلب من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في الدول الإسلامية الاهتمام بتغطية نشاطات المرأة المسلمة ونشرها على أكبر نطاق مستنكرين الهجوم الجائر الذي تتعرض له المرأة المسلمة من قبل أجهزة الإعلام الغربية.

وطالبوا الأمانة العامة بإنشاء بنك معلومات للبرلمانيات المسلمات ووضعه في الموقع الالكتروني للاتحاد بغية تسهيل الاتصال والتعاون وتبادل الآراء البناءة فيما بينهن وإنشاء آليات لمتابعة تفعيل وتنفيذ توصيات وقرارات هذا المنتدى لتحقيق أهدافه الرامية لمعالجة قضايا المرأة المسلمة.

وبينت التوصيات أن النزاعات والحروب الأهلية في بعض الدول الإسلامية أسهمت في الهجرة الجبرية ونزوح المرأة وتعرضها للقتل والعنف بكافة أشكاله كما تسببت في تفكيك الأسرة والنسيج الاجتماعي اضافة إلى دور الإعلام السلبي الذي أثر على استقامة السلوك وذلك من خلال ترويجه لقيم وثقافة المجتمعات المتحررة غير المسلمة.

وكان المنتدى بحث على مدى يومين من خلال أربع جلسات عمل الأسباب الكامنة وراء قلة مشاركة المرأة المسلمة في الحياة الاجتماعية والسياسية في بلادها وكيفية معالجتها وتصحيح الصورة السلبية المشوهة عن المرأة المسلمة وأبرز القضايا التي تهدد تماسك الأسرة المسلمة وكيفية التصدي لها ودور المنظمات الإسلامية ومؤسسات المجتمع المدني في الدول الأعضاء في إبراز الحقوق التي يكفلها الإسلام للمرأة.

الجدير ذكره ان المنتدى القادم سيعقد في الخرطوم خلال عام لمتابعة تنفيذ قرارات هذا المنتدى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى