ثقافة وفن

علي جابر: Arabs Got Talent وجه آخر للثورات العربية

أكد الإعلامي علي جابر وعضو تحكيم برنامج “Arabs Got Talent”، أن البرنامج نفى الفكرة السائدة عن ضياع الشباب العربي وسطحيته، معتبرًا البرنامج وجهًا آخر للثورات العربية، وأنه أفرز مواهب غير متوقعة.
وقال علي جابر: "Arabs Got Talent وجه مشرق آخر للثورات العربية، ومنبر أول للشباب الذي لا يعرف التعبير عن نفسه إلا فنيًّا مع غياب أية وسيلة لفعل ذلك في بلادهم".

وعن رأيه في المقارنة بين المواهب التي عُرضت في النسخ الأجنبية من البرنامج والنسخة العربية؛ قال جابر، في حوارٍ مع مجلة "نسرينا" في عددها الأخير: "المقارنة ظالمة؛ ليس لأن مواهب العرب أقل أو مختلفة؛ فكل الحضارات منتجة وولاَّدة، لكن بعض الأنظمة السياسية التافهة التي كانت سائدة في بعض الدول العربية لم تكن تشجع هذه المواهب إلا ضمن إطار سياسي ضيِّق، هدفه أمور غير بناء المواهب وتنميتها والاستثمار فيها والترويج لها".

وأضاف: "المواهب في الوطن العربي تعتمد على قوة دفع ذاتية، أو يهرب أصحابها إلى اليأس، أو يكررون أنفسهم دون أي تطوير، خصوصًا أن المؤسسات المعنيَّة بالاهتمام بهذه المواهب تتبع المجتمع المدني، ومعظمها محدودة الإمكانات".

وأشار إلى أن الغرب يتلقَّف المواهب لحظة بروزها، وأن هناك مؤسسات تجارية كبيرة تعمل على تنميتها، وفي أمريكا هناك مخصصات وطنية للفنون، وهي الكبرى في الموازنة، وتعتمد على تبرعات الشعب ببلايين الدولارات، وعن طريقها يتم الاهتمام بهذه المواهب، من نافخي النار إلى مبدعي الموسيقى والشعر وغيرهم، مؤكدًا أن "هذه الرعاية نفتقدها في الوطن العربي".

ونوَّه جابر أن العراقيل إزاء المواهب العربية لم تمنع من ظهور مواهب ممتازة ورائعة مرت على البرنامج، ومن هنا جاءت نسبة المشاهدة العالية.

تعزيز الموضوعية

وشدد علي جابر على أهمية موضوعية لجنة التحكيم. وقال: "نعزز موضوعيتنا بالمعلومات التي نسوقها بعد كل عرض، وقد يكون أحد أسباب اختياري لأكون عضوًا في لجنة تحكيم البرنامج هو أن القائمين عليه يعرفون مدى اطلاعي في هذا المجال ضمن المقاييس العالمية والمحلية على خلفية أكاديمية موضوعية".

وعن كيفية تعامله مع نجوميته التي صنعها البرنامج بين مختلف الطبقات، لا بين طبقة الإعلاميين فقط باعتباره عميدًا لكلية محمد بن راشد للإعلام، وواحدًا من رواد الإعلام في الوطن العربي؛ قال: "وافقت على طرح نفسي للعام، وعليه، من الضروري أن أتقبَّل عدم القبول إن حدث. هذه نتيجة قرار شخصي قد تؤثر في حياتي الخاصة، رغم أني أعتقد أن العائلة يجب أن تكون بعيدة عن ذلك، لكن إذا تصرَّف أي نجم بحرية مطلقة في مكان عام، عليه تقبُّل كل العواقب".

ويشارك علي جابر عضوًا في لجنة تحكيم برنامج "Arabs Got Talent" مع الإعلامي المصري عمرو أديب، والمطربة اللبنانية نجوى كرم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى