أخبار البلد

اللجنة العليا للنقل العام تبحث نتائج الدراسة الأولية لمشروع مترو دمشق

في إطار توجهات العمل الحكومي لدعم وتطوير منظومة شبكة النقل الداخلي في مدينة دمشق وضواحيها ترأس المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء اجتماعا للجنة العليا للنقل العام في دمشق جرى خلاله بحث نتائج الدراسة الفنية الأولية المعدة حول
تنفيذ مشروع الخط الأخضر لمترو دمشق والمراحل التي تم الوصول اليها في هذا المجال.

وتم في الاجتماع مناقشة المكونات الأساسية للمشروع ومايتعلق منها بدراسة محوره وتحديد مساراته ومواقع محطاته الرئيسية والتخديمية وذلك بما يخدم محاور النقل الحالية ومحطات السكك الحديدية المستقبلية وكليات جامعة دمشق ومركز المدينة وأماكن الفعاليات الاقتصادية والتجارية وذلك بطاقة نقل للركاب تتراوح بين 700 ألف و800 ألف راكب يوميا عند إنجاز المشروع.

وناقش المجتمعون المعايير المعتمدة لتقييم الخيارات المعروضة لتنفيذ المشروع من حيث التركيز على معايير التنفيذ الأمثل لأعمال الإنشاء وتحقيق التكامل بين النقل والتطوير العمراني وكفاءة خط المترو من حيث عدد الركاب الكلي اليومي إضافة إلى الكفاءة الاقتصادية والتأثيرات البيئية والاجتماعية للمشروع.

يشار إلى أن مشروع الخط الأخضر لمترو دمشق يبدأ من المعضمية في ريف دمشق وينتهي في القابون مرورا بمحطة الحجاز التي سيعاد إحياؤها كمحطة رئيسية ويبلغ طول خط المشروع 5ر16 كم ويضم 17 محطة وبكلفة تقديرية بحدود 1 إلى 2ر1 مليار يورو.

ومن المتوقع إنجاز الدراسة الفنية للمشروع متضمنة تحديد الخيار الأمثل للتنفيذ من بين الخيارات المعروضة في آذار 2009 ومن المقدر للمشروع أن يوضع في الاستثمار الفعلي عام 2015.

حضر الاجتماع السادة نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزراء الإدارة المحلية والبيئة والنقل ورئيس هيئة تخطيط الدولة ومحافظ دمشق ومحافظ ريف دمشق وعدد من المديرين والفنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى