سياسية

وزراء خارجية مجلس التعاون يدينون تدخل إيران في الكويت والبحرين

دان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماع استثنائي عقدوه في الرياض الليلة الأحد 3-4-2011 التدخل الايراني في شؤون دول الخليج وطالبوها بالكف عن هذه السياسات.
واعتبر الوزراء أن التدخل الايراني في شؤون دولة الكويت والبحرين هو انتهاك للمواثيق الدولية، وأكدوا على مشروعية وجود قوات درع الجزيرة في البحرين.
واستنكروا الاتهامات التى تضمنها بيان لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني بشان السعودية، معتبرين أنه موقف عدائي وتدخل استفزازي في الشؤون الداخلية لدول المجلس.
وعبر الوزراء عن قلقهم البالغ من تدهور الحال الامنية وحال الانقسام في اليمن، ودعوا الأطراف المعنية فيه إلى تغليب المصلحة الوطنية والاسراع بالعودة الى طاولة الحوار الوطني.
وأكد وزراء دول مجلس التعاون احترامهم لارادة وخيارات الشعب اليمني، واتفقوا على اجراء اتصالات مع الحكومة والمعارضة اليمنية من خلال طرح أفكار لتجاوز الوضع الراهن.
وتعليقا على القرار، قال المحلل السياسي الكويتي عايد المناع لـ "العربية" إن إدانة إيران جاءت ضرورة "لإظهار غضب مجموع مجلس التعاون من تدخلات سافرة في البحرين والكويت".
وأكد أن "الإدانة هي مؤشر لخطوات أخرى منها مطالبة طهران بتقديم اعتذار رسمي عن تدخلاتها في الخليج"، محذرا من أنه في حال استمرار الاختلال في العلاقات بين مجلس التعاون وإيران، فإن الأخيرة ستكون "الخاسر الأكبر"، على حد تعيبره.
وقال المناع إن "الخيارات كثيرة أمام مجلس التعاون للتعامل مع إيران، وخاصة أن الخليج هو الرئة الاقتصادية لطهران، ولا سيما من خلال دبي والكويت".
وانتقد المحلل السياسي عدم التناغم بين مواقف كافة دول الخليج تجاه إيران، مشيرا إلى أن "أي تهديد تتعرض له دولة خليجية، سيطال الدول الأخرى".

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى