المنوعات

التهاب النخاع المستعرض الحاد acute transverse myelitis

التهاب النخاع المستعرض الحاد acute transverse myelitis يُعَدّ الدليل الأكثر شيوعًا على حدوث آفة التهابية حادة مزيلة للنخاعين في النخاع الشوكي. ومصطلح (مستعرض) بالنسبة لالتهاب النخاع نوعًا ما غير دقيق وينطوي معناه على اشتراك كل عناصر المستوى المستعرض للن
إلاّ أن علامات إصابة النخاع الشوكي عادةً غير متناظرة وغير كاملة، حيث تطغى الأعراض على جانب أكثر من الآخر مع أن العلامات ثنائية الجانب، وذلك لأن الإصابة تشمل أكثر من مستوى واحد في النخاع.

سريريًا:
– يتميز المرض من الناحية السريرية بتطور سريع لشلل نصفي أو رباعي (عدة ساعات أو أيام) مع وجود سوية حسية على الجذع واضطراب في المصرات مع وجود علامة بابنسكي إيجابية بالطرفين (علامات واضحة لإصابة العصبون المحرك العلوي).
– في الفترة الحادة قد لا تكون علامة بابنسكي إيجابية بل يُشاهَد غياب للمنعكس.

– يظهر السائل الدماغي الشوكي CSF ارتفاعًا بسيطًا في اللمفاويات والبروتين الكلي، وقد يكون طبيعيًا في المراحل الباكرة، وهو غير مفيد كثيراً في التشخيص (قد يختلط الأمر باعتلال الأعصاب في غيلان باريه ولكن إصابة المعصرات ومظاهر إصابة العصبون المحرك العلوي توجه نحو التهاب النخاع المعترض).

– وقد وجد أن نصف المرضى لديهم دليل على آفة لاعرَضية في مكانٍ آخر من الجهاز العصبي في نفس وقت ظهور العلامات البدئية للاعتلال النخاعي أو يتطور لديهم دليل سريري على الانتشار في السنوات الخمس التالية. وهكذا فإن التهاب النخاع المستعرض أقل تعبيرًا عن MS من التهاب العصب البصري.

الوسيلة التشخيصية لالتهاب النخاع هي MRI وعلاماته باكرة.
يشمل التشخيص التفريقي: آفات النخاع الضاغطة مع التهاب الأعصاب العديد: وهنا تغيب إصابة المصرات وتكون الإصابة على مستوى الأطراف وتُشخَّص بتخطيط الأعصاب وبزل CSF مع الانتباه أن الآفات الضاغطة تتطور بشكل متدرج.

بواسطة
Sitamol Medical Team
المصدر
سيتامول نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى