علوم وتقنيات

فيسبوك يغلق صفحات تدعو لانتفاضة فلسطينية ثالثة عقب احتجاج إسرائيل

اختفت صفحات على موقع فيسبوك الإلكتروني تدعو الى انتفاضة فلسطينية ثالثة، بعد تدخل السلطات الاسرائيلية التي طالبت بحجبها، بحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم الأربعاء 30-3-2011.
يُشار إلى أن الصفحة الرئيسية التي جذبت نحو نصف مليون "مؤيد" سحبت أمس الثلاثاء بطلب من إسرائيل التي اتصلت بإدارة "فيسبوك"، مؤكدة أن مضمون هذه الصفحة يدعو الى "قتل إسرائيليين ويهود". وبعيد ذلك، ظهرت عدة صفحات محلها ولكنها اختفت هي الأخرى مساء الثلاثاء.
وأطلقت الصفحة الاولى بتاريخ السادس من مارس/آذار وهي تدعو الى انتفاضة ثالثة ضد الاحتلال الاسرائيلي اعتباراً من 15مايو/أيار، ذكرى قيام دولة اسرائيل أو "النكبة".
وفي 23 مارس جذبت الصفحة التي جمعت 230 ألف شخص، أنظار السلطات الاسرائيلية. وأرسل وزير الإعلام والشتات يولي ادلشتاين رسالة احتجاج الى مؤسس موقع "فيسبوك"، مارك زوكيربيرغ، يحثه فيها على إغلاق هذه الصفحة التي اتهمها بـ"التحريض" على العنف.
وجاء في رسالة الوزير أن "صفحة الفيسبوك هذه تظهر عدداً من الملاحظات والكليبات تدعو الى قتل إسرائيليين ويهود، وكذلك الى تحرير القدس وفلسطين من خلال العنف".
وبعد هذه الرسالة، تضاعف عدد الأشخاص الذين انضموا الى الصفحة ليتجاوز نصف مليون. ولم يدل موقع "فيسبوك" بأي تعليق على الفور حول إغلاق الصفحة المذكورة.
وبدأت الانتفاضة الاولى في ديسمبر/كانون الأول 1987 حتى اتفاقات الحكم الذاتي الفلسطيني التي وقعت في أوسلو عام 1993. واندلعت الانتفاضة الثانية في عام 2000 قبل أن تتوقف تدريجاً بعد خمس سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى