المنوعات

فوضى جماهيرية بـ قرطاج تذكر بمذبحة “ستار أكاديمي”

في مشهد يذكر بمذبحة تدافع حفل ستار أكاديمي الذي لقي 7 أشخاص نحبهم فيه وجرح العشرات، تدافع العشرات بشكل فوضوي أمام قاعة سينما المونديال بالعاصمة تونس للفوز بمقعد ومشاهدة عرض سينمائي في مهرجان قرطاج
إلا أن الشرطة التونسية تدخلت ، بيد أن القاعة ذاتها امتلأت حتى إن المشاهدين افترشوا الأرض.

وقال حاتم بوريال وهو مسئول بالدورة 22 لمهرجان قرطاج لرويترز "يمكن تفسير هذا الإقبال الجماهيري الغفير بنوعية الأفلام المعروضة خلال المهرجان وهو أمر جيد يعبر عن عقلية التونسي الذي يعشق السينما المتميزة".

وغصت كل القاعات التي تعرض أفلاما ضمن المهرجان وعددها عشر بجمهور تدفق لمشاهدة أفلام ومناقشتها مع النجوم الحاضرين. لكن ذروة الاقبال كانت هذا العام بقاعة المونديال والريو التي احتضنت الافلام المشاركة ضمن المسابقة الرسمية.

واحتج امام سينما المونديال يوم الثلاثاء العشرات مما يحملون تذاكر ولم يتمكنوا من الدخول..وهشم بعضهم بلور نوافذ قبل ان تتدخل الشرطة وتعيد الهدوء للمكان.

وخلال عرض فيلم "المشروع" لمحمد علي النهدي من تونس بقاعة الفن الرابع بشارع باريس اضطر المنظمون الى تأخير العرض بنحو نصف ساعة تفاديا لحصول تدافع قد يؤدي الى سقوط ضحايا.

لا أجد مكانا

من جانبه ، قالت شابة تدعى دعاء البحري انزوت ترى ما يحدث في استغراب وبيدها تذكرة "للمرة الثانية اقتطع تذكرة ولا أجد لي مكان لا داخل القاعة ولا حتى بين المتدافعين.. هذا أمر لا أفهمه".
غير أنها أضافت مستدركة "أعتقد ان هذا الامر علامة صحية فهنا الناس يتدافعون لمشاهدة فيلم فلسطيني يبدو أنه جاد وليس لاجل عيون شاب لايصلح للغناء مثلا".

واقترح الناقد السينمائي العربي السنوسي في مقال بجريدة الصحافة أن تعرض القاعات سينما ثقافية خلال باقي فترات العام وان تغامر بالبحث عن سينما غير متداولة ومتفردة لعلها تخرج من حالة الاختناق التي تتخبط فيها.

في الوقت نفسه ، قالت درة بوشوشة مديرة الدورة الحالية للصحفيين الذين لم يتمكن عدد كبير منهم من دخول قاعات "نأمل أن نرى الإقبال نفسه يوم الاثنين المقبل أي بعد انتهاء المهرجان".

لكن يبدو أن هذا الاقبال والتدافع أعجب البعض ، فقد قال يوسف الشريف أحد أبطال فيلم"هي فوضى" لرويترز "بصراحة أنا معجب جدا بالأجواء التي وجدتها في تونس..أشعر أن الناس متلهفون للسينما ويدركون أهمية الابداعات المعروضة بالمهرجان."

وأضاف "المهرجان مفعم بالحياة لذلك أعتقد أنه لا يمكن لمهرجانات حديثة أن تخطف منه الاضواء" في إشارة الى مهرجان أبو ظبي للسينما ومهرجان مراكش السينمائي.

سعر التذكر السبب

ويبدو ان سعر التذاكر المنخفض والذي حددته وزارة الثقافة والمحافظة على التراث بسعر لا يتجاوز دينارا واحدا (0.7 دولار) قد زاد من حدة الاقبال.

وتقلص عدد قاعات السينما بتونس الى نحو 20 قاعة فقط مقارنة بأكثر من نحو مئة قاعة خلال العقود الماضية بعد ان اضطر العديد من أصحاب القاعات لاغلاقها نتيجة الافلاس والخسارة الفادحة التي يتكبدونها.

لكن الامر مختلف تماما خلال هذه الايام فالقاعات التي كانت تستجدي المشاهدين وتدلل نزرا قليلا ممن يرتادونها وتسمح لهم بممنوعات مثل التدخين لم تعد تتسع لهم.

كان مهرجان أيام قرطاج السينمائية وهو أعرق مهرجان عربي وإفريقي قد افتتح يوم السبت الماضي بعرض فيلم "هي فوضى" للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين ويختتم يوم السبت المقبل ويتم حينها منح الجائزة الاولى للمهرجان المعروفة باسم التانيت الذهبي لافضل فيلم مشارك.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بدي اعرف شو هالفن الللي بيخلي العالم تدفش بعض منشانو الله يرحم ايام زمان والله يجيرنا من ستار اكاديمي وسوبر ستار وتارا لا لا لا وكل هالمسخرة…….. والله الاجانب ما عملوا

زر الذهاب إلى الأعلى