علوم وتقنيات

ما يكروسوفت لم تحجب الهوتميل عن سوريا إنما كان خلل مجهول

لا تقلق فخدمة الهوتميل لم تحجب في سورية وإنما ظهرت مشكلة في خدمة بريد هوميل الأمنية في بعض البلدان ومنها سورية والتي عانى منها المستخدمون بأنهم غير قادرين في حال تفعيل هذه الخدمة من دخول حساباتهم .
الخلل ظهر في حال قمت بتحويل نسخة الهوتميل من http إلى https الأمنية وهي الخدمة التي تساعدك في الحفاظ على حسابك آمناً من المتطفلين خصوصاً إذا كنت تستخدم أجهزة كمبيوتر عامة أو اتصالات لا سلكية غير آمنة .

فقد قالت مايكروسوفت أن خللاً مجهولاً هو المتسبب في منع الوصول إلى النسخة المشفرة من خدمتها البريدية Hotmail للمستخدمين في سوريا، وبعض البلدان الأخرى مثل “الباهاماس” و”جزر الكايمن” و”فيجي” والذين تضرروا هم أيضاً من هذا الخلل .

المشكلة كما يلي حيث أكدت مايكروسوفت أن المستخدمين الذين قاموا بتفعيل النسخة المعتمدة على بروتوكول HTTPS لخدمتها البريدية الشهيرة يمكنهم حتى الآن استخدام الخدمة، أما من قاموا بتفعيلها للمرة الأولى في دول معينة وبلغات معينة سيعانون من عدم امكانية الاتصال بالخدمة.

مايكروسوفت أوضحت أنها لم تكتشف حتى الآن السبب وراء الخلل، مشيرة إلى أنها أطلقت تحقيق بشأن هذا الأمر وفي انتظار النتائج التي سيتوصل إليها التحقيق في النهاية، وأوضحت أن سوريا ليست الدولة الوحيدة المتضررة من هذا الأمر .

كيف تم اكتشاف المشكلة

أحد الطلبة السوريون الذي يدرس هندسة كمبيوتر في الأردن هو من اكتشف هذا الخلل وقام بوضع صورة له على حسابه في تويتر ، وكانت الصورة سبب رئيسي في انتشار قلق “تقني” عبر تويتر من أن مايكروسوفت قامت بإغلاق بروتوكول HTTPS في بعض البلدان أو المناطق حول العالم ، وهو الأمر الذي نفته مايكروسوفت وجعلتها تشكل لجنة تحقيق في الأمر .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لك يا اخي بالصورة هي اضافة Https-everywhere للفايرفوكساللي بتحولك للبروتوكول الامن بكل المواقع و لما مايكروسوفت فعلت هالبروتوكول صار في شي من التضارب باصدار شهادات الأمان للموقع و توقفت الخدمة مؤقتا و تم اكتشاف المشكلة من مايكروسوفت مع احترامي للجميع

زر الذهاب إلى الأعلى