سياسية

الوزيرة شعبان وباباجان يؤكدان أهمية العلاقات السورية التركية

أكد وزير الخارجية التركي علي باباجان أمس أهمية العلاقات المميزة التي تربط بين سورية وتركيا والتنسيق المشترك والمتواصل بين البلدين لما فيه مصلحة المنطقة وشعوبها.
ونوه باباجان في ندوة عقدت ضمن أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الأول لدول أوروبا ووسط آسيا شاركت فيها الوزيرة الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية بموقف سورية الراغب بتحقيق السلام في منطقة الشرق الاوسط وقال: نحن نعمل معاً من أجل التوصل إلى شرق أوسط مستقر يعم فيه السلام.

وأضاف.. إن لتركيا علاقات تاريخية مع محيطها ومن الطبيعي أن يكون لها دور في المنطقة مشيراً إلى أن تركيا تؤمن بأن الدبلوماسية أساس لحل المشاكل.

بدورها نوهت الوزيرة شعبان بمكانة تركيا المميزة في المنطقة باعتبارها تشكل جسراً بين الدول العربية وأوروبا وبموقف تركيا إبان غزو العراق والذي زاد من ثقة الدول العربية بها وقالت إن رفض تركيا لاستخدام أراضيها لشن الحرب على العراق زاد من الثقة العربية بها.

وأضافت إن تركيا تعرف مصلحتها وأنها جزء من المنطقة ومندمجة في محيطها.

وبينت الدكتورة شعبان أن المنطقة لم تعد تخشى الإملاءات الخارجية موضحة أن هناك أصواتاً محلية بدأت بالتعبير عن رفضها لهذه الإملاءات الخارجية مؤكدة أن احترام الحضارات والإنسان هو ما يؤدي إلى نجاح السياسات.

وشارك في الجلسة أيضاً وزير الشؤون الخارجية البلجيكي كارل دي غوشت.

وكانت الوزيرة الدكتورة شعبان التقت على هامش المنتدى مع الدكتور أحمد داوود أوغلو مستشار رئيس الوزراء التركي لشؤون السياسة الخارجية إذ عبر عن دعم تركيا الدائم لسورية على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما التقت الوزيرة شعبان في وقت سابق مع كلاوس شواب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي حيث تناول الاجتماع أهمية مشاركة سورية في هذا المنتدى والدور الإقليمي والدولي الذي تضطلع به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى