اقتصاديات

الكويت تبدأ استيراد الغاز من الخارج لتوليد الكهرباء

قال مسؤول كويتي في تصريحات نشرت يوم الثلاثاء ان مصفاة الاحمدي النفطية الحكومية استقبلت الاحد الماضي أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال وقدرها 130 ألف طن من الغاز دون أن يذكر مصدر هذه الشحنة
وقال أسعد السعد نائب رئيس مجلس الادارة في شركة البترول الوطنية الحكومية ونائب العضو المنتدب لمصفاة ميناء الاحمدي في تصريح نشرته جريدة الانباء الكويتية أن المصفاة سوف تستقبل سبع شحنات من الغاز شهريا وذلك حسب الخطة الموضوعة من قبل مؤسسة البترول الكويتية.

وأشار الى أن الكويت ستستقبل شحنات الغاز حتى شهر نوفمبر تشرين الثاني المقبل وذلك تزامنا مع فترة الذروة الصيفية التي يزيد فيها استهلاك الغاز الطبيعي في محطات الكهرباء.

وقال ان حمولة الناقلة الاولى تم تحويلها بالكامل الى المنصة وضخها في شبكة الغاز وتخزينها.

وأضاف السعد أن كميات الضخ ستكون بمعدل 300 مليون قدم مكعبة في اليوم الى أن تصل الى الذروة أي 500 مليون قدم مكعبة يوميا.

وأشار السعد الى أن الشركة استعدت لاستقبال باخرتين من الغاز المسال أسبوعيا بكميات تبلغ 500 مليون قدم مكعبة يوميا على حسب طاقة الضخ.

ونسبت الصحيفة الى مصادر لم تسمها في قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية القول ان الكميات الاضافية التي سيجري استيرادها في العام الحالي ستبلغ 42 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي بواقع شحنتين أسبوعيا.

وأضافت المصادر أن المؤسسة تنوي استيراد 14 شحنة خلال السنة الحالية بالاضافة الى 30 شحنة متفق عليها فعليا مع شركات شل وفيتول حسب العقود الموقعة لسد حاجة البلاد خلال شهور الصيف.

وأشارت الصحيفة الى أن وزارة الكهرباء والماء الكويتية كانت قد طلبت استيراد الغاز الطبيعي المسال في الفترة بين منتصف مارس ومنتصف نوفمبر وهو ما يتطلب استيراد بين عشر شحنات و14 شحنة اضافية.

وتستورد الكويت كميات من الغاز في فصل الصيف لاستخدامها في توليد الكهرباء التي يتزايد استهلاكها بشكل كبير خلال فصل الصيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى