سياسية

لبنان:تظاهرة في بيروت للمطالبة باسقاط النظام الطائفي

تظاهر الاف الاشخاص في بيروت الاحد للمطالبة “باسقاط النظام الطائفي ورموزه” في لبنان.
وسار الاف الاشخاص من الشباب والرجال والنساء من ساحة ساسين في الاشرفية في شرق بيروت حتى مقر وزارة الداخلية في الحمراء في غرب العاصمة، وهم يهتفون "ثورة، ثورة ضد الطائفية" و"الشعب يريد اسقاط النظام".

واستغرقت المسيرة ثلاث ساعات. ولدى وصولها الى مقر وزارة الداخلية، كان في انتظارها عشرات الاشخاص الذين بدأوا بانشاد النشيد الوطني، قبل ان يضموا اصواتهم بالهتاف الى اصوات الواصلين.

وجاء في البيان الذي تضمن الدعوة الى التظاهرة والذي وقعه "مواطنون ومواطنات"، "ندعو الى اسقاط هذا النظام الطائفي ورموزه، ونؤكد احترامنا جميع الاديان، ونشدد على حرية الرأي والمعتقد، ونرى ان المحافظة على هذا التنوع لا يمكن ان يتم الا من خلال قيام دولة ديموقراطية مدنية علمانية على اساس الكفاءة والمساواة والعدالة الاجتماعية".

وواكبت التظاهرة اجراءات امنية مشددة وتغطية اعلامية واسعة. وحمل المتظاهرون لافتة كبيرة كتب عليها "العلمانية هي الحل".

ومن الشعارات التي رفعت في المسيرة "لبنانية علمانية ضد رموز الطائفية"، و"ما بدي غير وطني بدي غير النظام"، و"الشعب يريد بناء دولة المواطنة".

وحمل متظاهرون لافتات اخرى فيها "وطن لا مزرعة"، و"يا نواب الطائفية استقيلوا"، و"من اجل قانون مدني للاحوال الشخصية". وحمل احدهم عبارة الاديب اللبناني العالمي جبران خليل جبران "ويل لامة كثرت فيها الطوائف والمذاهب وقل فيها الدين".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى