سياسية

قصف صاروخي مكثف “يشل منظومة الدفاع الجوي الليبية”

قال مسؤول في مجلس الامن القومي الامريكي في وقت متأخر من يوم السبت إن القصف الصاروخي الذي شنته القوات الامريكية والبريطانية في وقت سابق قد اعطب الى حد بعيد منظومة الدفاع الجوي الليبية.

وقال المسؤول في تصريح نقلته وكالة رويترز "إن منظومة الدفاع الجوي التابعة للعقيد الليبي معمر القذافي قد اصيبت بالشلل، ولكنه من السابق لاوانه التكهن بما سيفعل القذافي وقواته الارضية للرد على ضربات السبت."

وكانت كل من الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، وفرنسا، قد بدأت هجوماً على ليبيا عصر السبت تطبيقاً لقرار الامم المتحدة بفرض حظر جوي على ليبيا.

واعلن مسؤول عسكري امريكي بارز في واشنطن ان القوات الامريكية والبريطانية اطلقت ليلة السبت اكثر من 110 صواريخ كروز من طراز توماهوك على اهداف في ليبيا.

وقال الاميرال وليام جورتني للصحفيين في البنتاجون إنه "في وقت سابق من عصر اليوم، استهدفت اكثر من 110 صواريخ كروز من طراز توماهوك اطلقتها سفن وغواصات امريكية وبريطانية 20 منشأة ليبية للدفاع الجوي في البر الليبي."

وقال إن تحالفا من خمس دول يقود العملية العسكرية التي اطلق عليها "عملية فجر الاوذيسة" وهي الولايات المتحدة بريطانيا فرنسا و ايطاليا كندا، وان اكثر من عشرين هدفا قصفت بالقرب من مصراتة و الزاوية. واضاف ان العملية "قد تحتاج ساعات او ايام، ونحن في المرحلة الاولى من عملية متعددة المراحل."

واضاف: "سنحتاج ٦ او ١٢ ساعة لتقييم نتائج الضربات ووضع الدفاعات الجوية الليبية،" مؤكدا ان الهدف من القصف "خلق الظروف الملائمة للحظر الجوي اي ضرب الدفاعات الجوية، وان أولوياتنا حماية المدنييين."

وقالت مصادر في المعارضة الليبية من جانبها إن القصف الجوي طال منطقة الصواني وطريق المطار وبن غشير شرقي طرابلس، وهي مناطق يُعتقد أن بها قواعد عسكرية ليبية.

وفي وقت سابق قصفت طائرات فرنسية رتلا من الحافلات العسكرية الليبية فدمرت دبابات وعربات مدرعة، الا ان التلفزيون الليبي الرسمي قال إن اهدافا مدنية تعرضت للقصف. وكان ناطق عسكري فرنسي قد قال إن طائرة حربية فرنسية اطلقت الطلقات الاولى على القوات الحكومية الليبية في الساعة 16:45 بتوقيت جرينتش، حيث دمرت عدة آليات عسكرية.

وفي اول رد فعل له على القصف الجوي الغربي، قال القذافي في كلمة نسبت له اذاعها التلفزيون الرسمي إن منطقة شمال افريقا والبحر المتوسط غدت "ساحة حرب" من الآن فصاعدا.

وقال إن مصالح دول هذه المنطقة اصبحت في خطر، مضيفا انه امر "بفتح مخازن الاسلحة لتسليح الشعب لمقاومة العدوان."

ودعا القذافي الشعوب العربية والافريقية والآسيوية والامريكية اللاتينية للوقوف مع الشعب الليبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى