سياسية

القذافي يحذر الغرب من التدخل العسكري في بلاده

حذر الزعيم الليبي معمر القذافي الغرب من مغبة التدخل العسكري في ليبيا، معتبرا أن مثل هذا العمل، إذا ما حدث، فسيمثل “عدوانا واضحا”، وفقا نقلته رويترز عن موسى إبراهيم المتحدث باسم الحكومة الليبية.
ونقل إبراهيم عن القذافي قوله في خطاب موجه الى فرنسا وبريطانيا والأمم المتحدة، إن هذا ظلم وعدوان وإن الأمم المتحدة وفرنسا وبريطانيا ستندم إذا اتخذت خطوة باتجاه التدخل في الشؤون الداخلية الليبية.

وأكد القذافي مخاطبا الولايات المتحدة أنه وجميع الليبيين مستعدون للموت دفاعا عن البلاد، على حد تعبيره.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد هدد القذافي بتحرك عسكري في حال عدم امتثال الأخير للمطالب المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973.

وقال أوباما أمس الجمعة، إن هذه المطالب غير خاضعة للتفاوض. وأضاف: "إذا لم يمتثل القذافي لتك المطالب فان القرار سيطبق بالقوة العسكرية".

وشدد أوباما على أنه يتعين على النظام الليبي أن يتوقف عن العنف، ويوقف تقدمه نحو بنغازي. وأشار الى أنه أوعز الى وزير الدفاع روبيرت غيتس بأن يكون مستعدا لتطور الأحداث على نحو سيء.

كما تستضيف فرنسا اليوم / السبت قمة يشارك فيها الاتحاد الأوروبي، والجامعة العربية، والاتحاد الأفريقي، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لدراسة تحرك عسكري محتمل في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى