سياسية

اليابان تكثف جهود تبريد مفاعلات فوكوشيما

أعلنت السلطات اليابانية تكثيف جهوها لتبريد المفاعلات في مجمع فوكوشيما النووي شمال شرق البلاد والذي تضرر بشدة نتيجة الزلزال المدمر وموجات تسونامي.

وألقت مروحيات قوات الدفاع اليابانية أطنانا من المياه على اثنين من المفاعلات النووية المصابة بأعطال نتيجة الزلزال الأخير في اليابان.
وتعمل الشركة المشغلة للمحطة النووية التي ضربها زلزال في اليابان على رش المياه على مفاعلات المحطة لتبريدها في الوقت الذي أبدت فيه الولايات المتحدة قلقا متزايدا بشأن الاشعاع المتسرب وقالت انها سترسل طائرات لمساعدة الامريكيين على مغادرة البلاد.
ويسابق مهندسون الوقت للحصول على الكهرباء من الشبكة الرئيسية لتشغيل مضخات المياه اللازمة لتبريد مفاعلين وقضبان الوقود المستنفد التي تعتبر أكبر خطر في تسرب اشعاعي الى الغلاف الجوي.
وفي حين يعتمد مسؤولون يابانيون مجموعة من الحلول حذرت أعلى جهة نووية في الولايات المتحدة من أن بركة التبريد لقضبان الوقود المستنفد في المفاعل رقم أربعة ربما تكون قد جفت وأن أخرى بها تسريب.
وقالت الشركة المشغلة للمحطة انها تعتقد أن المياه ما زالت موجودة في بركة الوقود المستنفد للمفاعل رقم أربعة حتى يوم الاربعاء وأوضحت أن أولويتها هي بركة المفاعل رقم ثلاثة. ورشت طائرات هليكوبتر عسكرية صباح الخميس فقط نحو 30 طنا من المياه وكانت تستهدف جميعها هذا المفاعل.
وقالت الشرطة اليابانية انه تأكد وفاة 5400 شخص ولايزال هناك نحو 9500 آخرين في عداد المفقودين.
وقد أسقطت طائرات مروحية أربع حمولات قبل أن تغادر الموقع من اجل تقليص فترة تعرض الطيارين للاشعاع النووي.
وقال مراسل بي بي سي في طوكيو كريس هوج إن المروحيات يمكن ان تحمل كميات هائلة من المياه إلا أنها تجد صعوبة في تحديد اماكن اسقاطها بدقة بسبب ارياح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى