سياسية

روسيا : سورية قد تصبح معقلا للارهاب في حال سقط النظام

صرح ايليا روغاتشوف مدير قسم دراسة التحديات والاخطار الجديدة في وزارة الخارجية الروسية انه ” في حال تطور الاوضاع في سورية و ليبيا وفقا لسيناريو سيئ قد يصبح هذان البلدان معقلا للارهاب “.
ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية للانباء عن الدبلوماسي قوله في محاضرة القاها بمدينة بطرسبورغ يوم الاربعاء 14 ايلول انه "في حال لم تتمكن الحكومة السورية من الاحتفاظ بالسلطة في ايديها، فانه من المحتمل ان يعزز الراديكاليون وعناصر المنظمات الارهابية مواقعهم في البلاد".

واشار روغاتشوف الى ان " مثل هذا السيناريو قد يتكرر في ليبيا ايضا في ضوء التطورات الاخيرة ، ويعتقد ان الاحداث في ليبيا قد تتطور وفقا للسيناريو العراقي، حيث كثف الارهابيون نشاطهم بعد الاطاحة بالنظام الحاكم في البلاد ".

وقال روغاتشوف ان "ليبيا تشهد احداثا مثيرة للقلق. فقد تم نهب مستودعات كبيرة للسلاح. ومن غير المعروف ما هي الجهة التي وقع هذا السلاح في ايديها".

وذكر المسؤول ان المراقبين لاحظوا قوافل ذات طابع عسكري متوجهة من الاراضي الليبية باتجاه الدول المجاورة مثل النيجر والجزائر وغيرهما. واضاف قوله ان "هناك احتمالا كبيرا لوقوع الاسلحة المسروقة فى ايدي الفرع المحلي لتنظيم "القاعدة"، مشيرا الى انه اختفت من المستودعات ليس فقط اسلحة نارية، بل ومجمعات صاروخية محمولة للدفاع الجوي.

ونوه روغاتشوف بان الارهابيين سيكونون قادرين على الحيلولة دون الطيران في اجواء شمال افريقيا في حال تمكنوا من الحصول على المجمعات المذكورة.

واضاف ان وقوع هذا السلاح في ايدي الارهابيين من شأنه ان يزيد من الخطر الارهابي في اوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى