سياسية

مجلس الأمن يصوت اليوم علي قرار بفرض حظر جوي علي ليبيا

من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي الخميس على قرار بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا، وذلك بعد توصله في وقت سابق إلى اتفاق بين أعضائه على مشروع هذا القرار بمن فيهم الولايات المتحدة التي انضمت إلى فرنسا وبريطانيا في المطالبة بإجراءات أممية عاجلة
لحماية المدنيين بليبيا.

وقال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي -المؤلف من 15 عضوا- وافق على مسودة قرار لفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا في محادثات أمس الأربعاء، لكن هذه المسودة قد تُجرى عليها تعديلات أخيرة قبل وضعها للتصويت اليوم الخميس.

ووزع سفراء لبنان وفرنسا وبريطانيا يوم الثلاثاء مشروع القرار على أعضاء مجلس الأمن الدولي بعدما دعت جامعة الدول العربية المجلس في وقت سابق إلى فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.

وقد انضمت الولايات المتحدة إلى فرنسا وبريطانيا في دعوة مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ضد نظام العقيد معمر القذافي، كما أشارت واشنطن إلى أنها قد تؤيد القرار عند التصويت عليه. ولا تزال روسيا والصين مترددتين في الأمر.

وقال سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم دباشي، الذي انشق عن نظام القذافي الشهر الماضي، إنه لم يتبق وقت لمزيد من التأجيل في حين تواصل قوات القذافي ضرب الثوار في الشرق، مشيرًا إلى أن "على المجتمع الدولي التصرف خلال الساعات العشر المقبلة".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى