سياسية

خبيرة سياسية روسية: الغرب يعمل على تصعيد الوضع في سورية وعرقلة خطة عنان

أكدت المستشرقة الروسية والخبيرة في الشؤون السياسية يلينا غالكينا أن الأطراف الخارجية الضالعة في الأزمة في سورية كدول الخليج والولايات المتحدة والدول الأوروبية وتركيا تحاول وبكل السبل عرقلة
تطبيق بنود خطة المبعوث الدولي كوفي عنان. وقالت غالكينا في مقابلة مع قناة روسيا اليوم "لو نظرنا إلى تصريحات أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في الآونة الاخيرة وكذلك الى تصريحات جون ماكين لرأينا أن الولايات المتحدة ترغب في أن يتطور الوضع في سورية" موضحة أن هذه الأطراف ترغب في تفتيت سورية .
وأضافت "لأجل التوصل إلى ذلك السيناريو تعمل هذه الأطراف على تصعيد الوضع في البلاد وذلك تى تجبر المجتمع الدولي على الاعتراف بأن هناك خروقات لما اتفق عليه في مجلس الأمن وبالتالي تدفعه لاتخاذ خطوات أكثر صرامة". وشددت غالكينا على أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محق عندما أعلن أنه لا يمكن احتواء الازمة في سورية بتجاهل موقف كل من روسيا والصين محذرة من أن أي حل غير سلمي للأزمة في سورية سيوءدي إلى تصاعد العنف في الشرق الأوسط وانه من المحال التوصل لأي حل للأزمة دون التعاون مع الحكومة السورية. وأضافت أنه لا يمكن إيجاد حل سلمي دون الحوار وأن روسيا حاليا تحاول إيجاد سبل هذا الحوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى