علوم وتقنيات

ارتفاع نسبة الاشعاع الى مستويات خطيرة بعد انفجار جديد في محطة فوكوشيما

أكدت وسائل الإعلام اليابانية أن انفجارا وقع في المفاعل رقم 4 لمحطة “فوكوشيما-1 ” الكهروذرية الواقعة شمال اليابان اليوم الثلاثاء، مما أدى الى اندلاع حريق في مبنى المفاعل وتسبب في ارتفاع نسبة الاشعاع الى مستويات خطيرة.
واكدت وكالة "كيودو" للانباء انه تسنى اطفاء الحريق، غير انه تسبب في انتشار المواد المشعة.

واكد الامين العام لمجلس الوزراء يوكيو ادانو للصحفيينن في طوكيو ان مستوى الاشعاع حول المفاعل الثالث للمحطة يتجاوز المعدلات المقبولة بـ400 مرة . وفرضت الحكومة اليابانية نظام حظر الطيران على مسافة 30 كم حول المحطة، لكنه لا يشمل طائرات الاغاثة.

من جهته قال رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان أن مستويات الاشعاعات حول مجمع فوكوشيما داييتشي الآن مرتفعة، مضيفا ان السلطات تبذل قصارى جهدها لمنع التسربات من المفاعل من الانتشار.

واكد ناوتو إن خطر حدوث تسرب نووي يتزايد في المحطة، حاثا الاشخاص الموجودين في دائرة نصف قطرها 30 كيلومترا حول المحطة على البقاء داخل المباني.

هذا واكدت السلطات في طوكيو انه تم رصد كميات ضئيلة من المواد المشعة في المدينة والتى حملتها الرياح الشمالية الآتية من محطة "فوكوشيما – 1" الواقعة على بعد 240 كم شمال العاصمة. كما تم رصد مستويات متدنية من المواد المشعة في المحافظات المجاورة لطوكيو.

وفي السياق ذاته اكدت وزارة الطوارئ الروسية ان مستويات الاشعاع في مقاطعة خباروفسك الروسية المطلة على بحر اليابان طبيعية ولا يمثل الحادث في محطة "فوكوشيما – 1" اي خطر على سكان المناطق الشمالية – الشرقية الروسية، وذلك لان اتجاه الرياح الآتية من اليابان نحو الشرق ولذلك تنتقل المواد المشعة الى المحيط الهادئ بعيدا عن الحدود مع روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى