علوم وتقنيات

لأول مرة في التاريخ .. تفجير صاروخ على سطح القمر بحثا عن مصادر مياه

فجرت وكالة الأبحاث الفضائية الاميركية ناسا بنجاح صاروخا ومركبة فضاء من خلال اصطدامهما بشكل متعمد بسطح القمر بهدف التأكد من وجود مياه على سطح القمر وذلك للمرة الأولى في تاريخ البشرية.
وقالت قناة الجزيرة في نقل مباشر للحدث إنه تم بنجاح انفجار الصاروخ في حفرة كابييسالتي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى مادون240درجة تحت الصفر حيث يتوقع العلماء ان ينتج عن الانفجار سحابة ترابية هائلة ترتفع لعشرات الكيلومترات فوق سطح القمر.

وأضافت القناة: إنه وحسب الدراسات التي سبقت هذه العملية يتوقع ان تتعرض هذه السحابة لضوء الشمس وهو ما سيتيح للمركبة كروسجمع المعطيات وإرسالها إلى الأرض خلال 4دقائق فقط قبل ان تنفجر هي الاخرى في الحفرة ذاتها.

وقالت: إن فريقا من العلماء في وكالة ناسا كانوا قد ذكروا سابقا انهم توصلوا إلى دليل يفيد بوجود المياه على سطح القمر ولكن بكميات قليلة جدا أقل مما كان يعتقد سابقا وذلك بعد فحص الصخور والأتربة التي جمعتها المهمات المتتالية التي أرسلت إلى القمر.

وأضافت: إن العلماء توصلوا في التسعينيات إلى إيجاد جيوب من الهيدروجين وتوقعوا في ذلك الوقت اتحاد جزيئات الهيدروجين مع الأوكسيجين لتكوين الماء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى