سياسية

هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو تدعوان السلطات السعودية الى السماح بالتظاهر

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية المدافعتان عن حقوق الانسان، الاربعاء السلطات السعودية الى السماح بالتظاهر، وذلك على ضوء دعوات على الانترنت للتظاهر في المملكة من اجل المطالبة بالتغيير.
وكانت وزارة الداخلية ذكرت المواطنين السبت بان الانظمة في المملكة تمنع التظاهر والاعتصام تماما، وذلك بعد ان اطلقت على موقع فيسبوك دعوة للتظاهر في 11 اذار/مارس من اجل المطالبة باصلاحات سياسية جذرية تحت مسمى "ثورة حنين".

واكدت منظمة هيومن رايتس ووتش الاربعاء في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منع انه يتعين على السلطات السعودية "التراجع عن قرار منع التظاهرات السلمية".

وقالت ساره لي ويتسون مديرة المنظمة لمنطقة الشرق الاوسط ان "القيادة السعودية تقول لمواطنيها عبر منع التظاهر انهم لا يتمتعون بمواطنة كاملة ولا يحق لهم المشاركة في الشأن العام".

من جهتها، دعت منظمة العفو الدولية الرياض الى "ضمان الحق في التجمع" واكدت ان السلطات "مجبرة بموجب القانون الدولي على السماح بالتظاهر السلمي".

وقال فيليب لوثر المدير المساعد للمنظمة لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا انه يتعين على السلطات السعودية ان "تضع حدا على الفور لهذه القيود المثيرة للاستهجان".

وكانت الولايات المتحدة اعلنت الاثنين ان الحق في التظاهر يجب ان يحترم في كل مكان "بما في ذلك في السعودية".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى