سياسية

أمير الكويت يوافق على قبول استقالة الحكومة الكويتية المؤقتة

وافق أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر، على قبول استقالة الحكومة الكويتية المؤقتة التى تقدمت بها اليوم، الأحد، لتمهد الطريق أمام تشكيل حكومة جديدة فى أعقاب الانتخابات البرلمانية المبكرة التى جرت يوم الخميس.
ووفقا للدستور يجب أن يجرى تشكيل حكومة جديدة قبل الجلسة الأولى للبرلمان الجديد، والتى تعقد خلال أسبوعين من الانتخابات.

ويشكل الانتصار الساحق الذى حققته المعارضة بقيادة الإسلاميين فى الانتخابات الكويتية بحسب محللين كويتيين، عقابا من قبل الناخبين للحكومة السابقة المتهمة بالفساد وللموالين لها، وانعكاسا لتعاظم تأثير القبائل الذين باتوا رأس حربة المعارضة.

أما المرأة التى غابت عن البرلمان بعد أن حققت دخولا تاريخيا فى عام 2009، فتدفع ثمن موالاة معظم النائبات السابقات للحكومة فضلا عن إقصائها أو عدم تشجيعها من قبل مكونات التيار الإسلامى.

وقال المحللون إن فوز المعارضة هو فوز لالتقاء الإسلاميين والقبائل على معارضة الحكومة، وعقاب للحكومة السابقة على اتهامات الفساد.

ووفقاً للمادة 87 من الدستور فإن دعوة مجلس الأمة للانعقاد لا بد أن تكون خلال أسبوعين، وبالتالى فإن رئيس الوزراء المكلف أمامه أقل من هذه المدة لتشكيل الحكومة الجديدة.

ووفقاً للمادة 56 من الدستور الكويتى، فإن الأمير سوف يعين رئيس مجلس الوزراء بعد المشاورات التقليدية، وهذا يعنى أن الرئيس المكلف لن يجد غير عشرة أيام لتشكيل حكومة تواجه مجلسا صاحب أغلبية معارضة ونوابا لهم تجارب مريرة فى التعامل مع الوزراء، ونجحوا قبل ذلك فى حل مجلس الأمة وقبول استقالة رئيس الوزراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى