أخبار البلد

الحكومة توافق على إجراءات دعم الواقع الاقتصادي والزراعي والخدمي في الحسكة

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس برئاسة المهندس محمد ناجي عطري رئيس المجلس على مقترحات اللجنة الوزارية المكلفة دراسة الواقع الاقتصادي والخدمي والزراعي في محافظة الحسكة التي اعتمدتها القيادة القطرية للحزب واتخذ بشأنها مجموعة من
القرارات الداعمة للقطاع الزراعي وتأمين مستلزماته وتوفير البذار للموسم الحالي وزيادة المخصص العلفي للثروة الحيوانية ودعم مشاريع الري والمشاريع التنموية والاستثمارية إلى جانب المشاريع الخدمية في مجالات مياه الشرب والصحة والتعليم والأبنية المدرسية وتقديم الاعانات الغذائية للاسر المتضررة من الجفاف ودعم اعتمادات وموارد الوحدات الإدارية.

وطلب المجلس من الوزارات المعنية المبادرة إلى اتخاذ الإجراءات المتعلقة بها لترجمة هذه القرارات واتخاذ ما يلزم من اجراءات سريعة لتنفيذها وتجسيدها على أرض الواقع بما يلبي احتياجات المواطنين في محافظة الحسكة ويعزز عملية البناء والتنمية فيها.

بعد ذلك أقر مجلس الوزراء مشروع القانون المتضمن تصديق4ملاحق عقود مبرمة بين الشركة السورية للنفط وشركة شل العالمية وشركاتها تتعلق بتمديد فترة تنمية هذه العقود وتعديل أجور نقل النفط الخام بما يتوافق مع مصلحة سورية وزيادة حقها من العوائد النفطية والغازية.

وأقر المجلس مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية تمديد فترة التنمية وتعديل عقد اقسام الانتاج المبرمة بين الشركة السورية للنفط وشركة توتال وذلك بما يحقق المصلحة الوطنية.

كما أقر مجلس الوزراء مشروع القانون المتضمن تصديق الفقرة أولاً من مذكرة التفاهم الموقعة بين سلطتي الطيران المدني في سورية والكويت والمتضمنة تعديل الفقرة ب والفقرة ج من المادة الاولى من اتفاق تنظيم الخدمات الجوية واضافة مادة جديدة تتعلق بسلامة الطيران. ثم ناقش مجلس الوزراء مذكرة وزارة التعليم العالي المتضمنة وضع المهندسين الزراعيين خريجي نظام التعليم المفتوح في جامعة البعث.

وقرر المجلس تكليف وزارتي الزراعة والاصلاح الزراعي والري دراسة إمكانية تخصيص هؤلاء الخريجين بمساحات من أراضي أملاك الدولة للعمل بها ضمن اطار وتوجهات الخطة الزراعية والتنموية.

وقرر المجلس الطلب إلى وزارة التعليم العالي ومجلس التعليم العالي تقويم نظام التعليم المفتوح وبرامجه العلمية واختصاصاته التعليمية وتقديم مذكرة تفصيلية شاملة لمجلس الوزراء حول هذا الموضوع لاتخاذ التوجهات والقرارات المناسبة بخصوصه بما يتوافق مع الاحتياجات العامة.

كما طلب المجلس من لجنة التنمية البشرية دراسة نظام التعليم المفتوح وعرض مقترحاتها وتصوراتها على مجلس الوزراء بهدف إغناء هذا النظام وتطويره.

ثم تابع مجلس الوزراء مناقشته لأبعاد الأزمة المالية العالمية حيث استمع من حاكم مصرف سورية المركزي الى عرض حول اسباب تلك الأزمة ومنعكساتها المالية والمصرفية والاقتصادية والاجراءات التي اتخذها المصرف للحد من اثارها على السوق المحلية موضحاً أن تأثير هذه الأزمة سيكون محدوداً على القطاع المالي والمصرفي وشركات التأمين والقطاعات الاقتصادية وذلك في ضوء المعطيات والمؤشرات الحالية والاحترازات الوقائية المعتمدة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شي حلو كتير هالحكي …. المهندسين الزراعيين خريجين تعليم مفتوح عرفو مصيرون بس ايمت رح يعرفوالمهندسين الزراعيين المؤقتين المعينين بالحسكة ايمت رح يتثبتو

زر الذهاب إلى الأعلى